الخميس، 27 أغسطس، 2015



اثبات خطأ احد اشهر التوقعات الرئيسيه للنظرية الدارونية من خلال اضمحلال و فقد المعلومات
=====================================

لازلنا مع نظرية المعلومات التي ترتكز علي مفهوم التصميم الذكي في اثبات صحة ما ترمي إلية صحة نظرية المعلومات و توقعتها
فهنالك ادلة متزايدة على ان العديد ان لم يكن كل التوقعات الاساسية للنظرية الدارونية الحديثة حول التطور الكبير (macroevolution)(1) يتم اثبات خطأها كلما تقدم العلم . هنا سأقوم بالقاء نظرة على احد التوقعات الاساسية التي تطرحها الدارونية تتعلق بتزايد المعلومات الجينية مع مرور الزمان .

فالمعلومات في الحاسوب يتم تشفيرها بصورة رقمية باستخدام رمزين (الصفر و الواحد ).و نحن نعلم بان التعليمات لتنوع الحياة باكمله مشفرة بصورة رقمية في الحمض النووي لكل الكائنات الحية باستخدام اربع رموز هجائية . بعبارة ادق من الناحية التقنية , هذا ما يشار اليه كمعلومات وظيفية .(2)functional information.

في سيناريو الدارونية الجديدة الخاص باصل و تنوع الحياة , فان المعلومات الوظيفية الرقمية كان ينبغي لها ان تبدا من الصفر , و تزداد مع مرور الوقت لتقوم باعطاء الشفرة للشكل الاولي البسيط للحياة , و تستمر بعد ذلك بالازدياد من خلال عمليات طبيعية لتقوم باعطاء الشيفرة لكل اشكال التنوع في الحياة .

اذا فهذا توقع اساسي قابل للدحض يخص النظرية الدارونية الا و هو ان المعلومات الوظيفية يجب ان تزداد كمعدل عبر الزمن .

بصورة مثيرة للاهتمام , فان تنبوء نظرية التصميم الذكي هو العكس تماما . اذ بما ان المعلومات تضمحل عبر الزمن لاي وسط مُخزن او نظام تكاثر , اذا فالتصميم الذكي يفترض بان المعلومات الرقمية للحياة قد تم تحميلها على جينوم الحياة منذ البداية .
و هذا اثبتناه في منشور سابق
و ايضا النظرية تتوقع بان معدل المعلومات الجينية تتعرض بصورة ثابتة للفساد و الفقد بواسطة العمليات الطبيعية . ان هاذين التنبوئين المتعارضين مع بعضهما البعض يقتضي اثبات خطا إحدهما يقتضي تحقق الاخر .
و لنتابع إي من هذين التنبوئين خاطئ و اي صحيح بحسب العلم ؟؟؟

لو سالنا مبرمجي الحاسوب ما هو تاثير التغيرات العشوائية المستمرة في الشيفرة على تكامل البرامج التي يعملون عليها سيتفقون باجمعهم على انه يقوم بتحطيم برنامج (القرص المرن
software) .
هذه هي المشكلة الاولى للنظرية الدارونية الجديدة . اذا ان الطفرات تنتج تغيرات عشوائية في المعلومات الرقمية للحياة . حيث انه متفق بصورة عامة ان الطفرات المؤذية deleterious mutations هي اكثر بكثير من الطفرات النافعة
beneficial mutations . من خلال عمل كيرك دورستن الخاص مع 35 عائلة من البروتينات يقترح بان معدل التدمير هو في الاقل 8 مرات اعلى من الطفرات المحايدة او المفيدة .(3)

ببساطة . المعلومات الرقمية للحياة تتعرض للدمار بمعدل اسرع بكثير مما انها يتم اصلاحها او تحسينها .ممكن ان تظهر للوجود وظائف جديدة و لكن الخسارة الكلية للمعلومات الوظيفية في مناطق اخرى من الجينوم ستكون كمعدل اعلى بصورة كبيرة . المحصلة النهاية هي ان المعلموات الرقمية للحياة في انحسار .

النقطه الثانية من الملاحظة في خطئ توقعات النظرية الدارونية مؤشرة من خلال الكائنات الحية الفعلية التي تمت دراستها عن كثب . اولا , المعلومات الرقمية للعالم البكتيري تنآكل ببطئ بفعل المحصلة العامة للانحياز (4)net deletional bias نحو الحذف مقابل الادخال في الطفرات . مثال اخر هو ذبابة الفاكهة , واحد من اكثر اشكال الحياة التي تمت دراستها في علم الاحياء التطوري . هي ايضا تظهر ضياع مستمر و على نطاق واسع للحمض النووي من الجينوم خلال الجين كله .(5) genome-wide loss of DNA

اخيرا , فان البشر ليسوا استثناءا لهذه الحالة كما اشار عالم الاحياء مايكل لينتش في ورقة في متابعات الاكاديمية الوطنية للعلوم

(Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS
(6)Rate, molecular spectrum, and consequences of human mutation":
" يجب الاخذ بالاعتبار العواقب بعيدة المدى للسلوك الحالي للانسان من حيث تراكم الطفرات المؤذية سيؤدي الى نقصان جوهري في لياقة الجنس البشري يمكن توقعه خلال القرون القليلة المقبلة في المجتمعات الصناعية ما لم يتم تطوير وسائل لتداخل جيني جديدة "

لا نزال نكتشف امثلة اكثر لضياع الحمض النووي , مما يقترح ان العالم الاحيائي ينحدر نحو الاسفل ببطئ , التطور المجهري Microevolution هو وسيلة جيدة لصقل الاشكال الموجودة في داخل حدودها المعلوماتية و يؤدي الى شئ صحيح في بعض الاحيان , و لكن تراكم الطفرات المؤذية بمعدل ثابت على مقياس اكبر يقترح ان التطور المنقاد بالطفرات هو في الواقع يدمر الحياة لا يخلقها .

هذا لا يشكل اي مفاجاة حيث انه في كل مجالات العلم , باستثناء علم الاحياء التطوري تشير الى ان العمليات الطبيعية تقوم بتحطيم المعلومات , بغض النظر عن طبيعة الوسط المخزن فية او عملية النسخ .بالنسبة للنظرية الدارونية الحديثة فانه من اجل ان يعمل التطور الكبير macroevolution فانه يحتاج الى شيئ ما متناقض تماما مع الحياة الواقعية و ما هو مثبت الان .

مراجع
(1)
(macroevolution)
http://p2c.com/students/microevolution-vs-macroevolution-two-mistakes/
(2)
functional information
http://www.pnas.org/content/104/suppl_1/8574.full
.
(3)
35 protein families suggests that the rate of destruction is, at minimum, 8 times the rate of neutral or beneficial mutations.
www.tbiomed.com/content/4/1/47

(4)net deletional bias
http://www.cell.com/trends/genetics/abstract/S0168-9525%2801%2902447-7?_returnURL=http%3A%2F%2Flinkinghub.elsevier.com%2Fretrieve%2Fpii%2FS0168952501024477%3Fshowall%3Dtrue&cc=y%3D

(5) genome-wide loss of DNA
http://petrov.stanford.edu/pdfs/11.pdf

(6)Rate, molecular spectrum, and consequences of human mutation":
http://www.pnas.org/content/107/3/961.full.pdf+html
http://www.pnas.org/content/107/3/961.full.pdf
(7)
more examples
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/23175715

هناك تعليقان (2):

  1. ارجوكم.....استمروا استمروا......انا معجب بمدونتكم البارعة.....انتم سيوف الاسلام في عصرنا هذا .....نحن محتاجون بكم ......جزاكم الله الفردوس الأعلى وجعلها في موازين حسناتكم........

    ردحذف
  2. ارجوكم.....استمروا استمروا......انا معجب بمدونتكم البارعة.....انتم سيوف الاسلام في عصرنا هذا .....نحن محتاجون بكم ......جزاكم الله الفردوس الأعلى وجعلها في موازين حسناتكم........

    ردحذف