الجمعة، 15 مارس 2013

شبهة من كل خلقنا زوجين

يقول الملحد

اقتباس

وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} الذاريات 49

تفسير بن كثير :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=51&nAya=49

تفسير : وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ :-

" وَمِنْ كُلّ شَيْء خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ " أَيْ جَمِيع الْمَخْلُوقَات أَزْوَاج سَمَاء وَأَرْض وَلَيْل وَنَهَار وَشَمْس وَقَمَر وَبَرّ وَبَحْر وَضِيَاء وَظَلَام وَإِيمَان وَكُفْر وَمَوْت وَحَيَاة وَشَقَاء وَسَعَادَة وَجَنَّة وَنَار حَتَّى الْحَيَوَانَات وَالنَّبَاتَات وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " أَيْ لِتَعْلَمُوا أَنَّ الْخَالِق وَاحِد لَا شَرِيك لَهُ .

تنص الآيه على جعل الله من كل شئ زوجين !

و فى تفسير بن كثير يوضح كذلك بأن الله جعل جميع المخلوقات أزواج كم تبين اعلاه لنعلم ان الخالق واحد مفرد لا إلهه (مؤنث إله) مثلما لكل شئ من خلقة من ذكر و انثى ، و قد يبدو للوهلة الأولى ان هذا الكلام لا غبار عليه و لا مشكلة و لكن فى عصر العلم الذى نحياه حالياً يصطدم ما يقره القرآن و يخبرنا به مع الحقائق العلمية الثابتة المثبتة !

سؤال : هل حقاً كل المخلوقات تتكون من ذكر و انثى ؟

الإجابة بلا ! و طبعاً انا لا اعنى البته المخنثون جنسياً او ما شابهه ، فلكل قاعدة شواذ ، و لكن ما اعنيه هو وجود ملايين من الكائنات الحية ليست بالذكر او الانثى ، بعكس ما يقره القرآن ، و من نماذج تلك المخلوقات :

الأميبا و البرامسيوم و جميع انواع البكتيريا و جميع انواع الجراثيم و الفيروسات بأنواعها ... بل ان معظم النباتات تحتفظ بقدرة على التكاثر اللاجنسى !

ماذا يعنى التكاثر اللاجنسى و ما علاقتة بالموضوع ؟

الأميبا كمثال هى كائن وحيد الخلية ، لا ذكر و لا انثى و لا حتى خنثى ، و لا اعضاء تناسلية ، فلذلك يلجأ للإنقسام على نفسه ليكون من نفسه كائنان جديدان من اجل التكاثر ، و قس على ذلك الكائنات التى ذكرتها سلفاً باعلى .

http://en.wikipedia.org/wiki/File:Amoeba_(PSF).svg

رابط ويكى بيديا العربية موضوعة الاميبا

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...A7.D8.AB.D8.B1

-_______________________________________

الرد

أما جهلك فى اللغة العربية نجده فى نقدك للايه (َمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) فتعتقد أن كلمة "زوجين"تعنى الذكر و الانثى فقط ولم تكلف نفسك أن تبحث عن معناها فى أحد قواميس اللغة وتكفينا كل هذا العويل وتعلم أن معناها "كل ما يقترن بأخر مضادا له أو مشابه له ولا يطلق على الفرد الواحد".....فلو سألناك ...ماذا يقصد بزوجين من الجوارب ؟ ستكون أجابتك بالطبع هى الجوارب التى تتكون من ذكر و أنثى ....وماذا يقصد بزوجين من النعال ؟هى النعال التى تتكون من ذكر و أنثى ...ماذا يقصد بزوجين من العيون ؟هى العيون التى تتكون من ذكر و أنثى ..وما هى الاعداد الزوجية ؟ هى الاعداد التى تتكون من ذكر و أنثى ..

يقول رب العزه من كل فاكهة زوجان هل الفاكهه ذكر و انثي

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ۖ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ۖ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3)

سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36

هذه الاية الكريمة تتحدث عن قاعدة عامة لتكاثر المخلوقات وقد فسرها الاوائل بمعنى تقسيم الخلق الى ازواج ولكن يظل السؤالين المطروحين لماذا قال تبارك وتعالى الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا ولماذا استخدم سبحانه حرف العطف الواو ليؤكد اجتماع الاسباب فقد ذكر سبحانه وتعالى ثلاثة طرق لنمو الازواج:

اولا مما تنبت الارض (وليس من الارض نفسها)اى من النباتات القائمة الخارجة من الارض وبالمناسبة فهم لفظة مما تنبت الارض بمعنى النبات هى من فهم الطبرى وابن كثير رحمة الله تبارك وتعالى عليهما

ثانيا من انفسهم اى من فعل الانسان

ثالثا مما لا يعلمون

واستخدام حرف العطف الواو يؤكد أن الثلاثة اسباب مجتمعة تساند فى التكاثروهناك نقطة مهمة لابد من اضافتها هنا وهى أن الازواج هنا هى كل انواع الخلق من نبات وحيوان وبشرفالاية القرأنية الكريمة تتحدث عن قاعدة عامة للمخلوقات وهى أنها تنشأ من النبات ومن المجهود البشرى ومن اسباب لا يعلمها الا الله تعالى. ولو طبقنا الاية الكريمة على النباتات نفهم ان القرأن الكريم يقول لنا ان النبات

يتكاثر من خلال النبات القائم ومن خلال مجهود الانسان ومما لا نعلم

ولنقرء من الموسوعة الحرة عن التكاثر اللاجنسى

 

اقتباس

لتكاثر اللاجنسي أو الخضري هو شكل من أشكال تكاثر النبات التي لا تنطوي على انقسام ميوزي أو إخصاب. يتم التكاثر الخضري تلقائياً عن طريق أجزاء مثل الرئد أو الجذمور، أو عن طريق الإنسان فيما يسمى بالإكثار الخضري.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%83%D8%A7%D8%AB%D8%B1_%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%B 3%D9%8A


قال الأصفهاني رحمه الله في مفردات ألفاظ القرآن عند بيان معنى الزوج قال:

يقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج , ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج، كالخف والنعل ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضادًا: زوج، قال تعالى: (فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى{39})[القيامة 39]، وقال {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} البقرة 35، وجمع الزوج أزواج . وقوله تعالى ( هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ{56})[يس: 56]، ( احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ{22})[الصافات: 22] أي أقرانهم المقتدين بهم في أفعالهم، ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ )[الحجر: 88] أي أشباهًا وأقرانًا، وقوله: ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ{36}) [يس: 36]، ( وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{49})[الذاريات: 49]، فتنبيه أن الأشياء كلها مركبة من جوهر وعَرَض، ومادة وصورة، وأن لا شيء يتعرى من تركيب يقتضي كونه مصنوعًا، وأنه لابد من صانع تنبيهًا إلى أنه تعالى هو الفرد وقوله تعالى: (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{49})[الذاريات: 49] فبين أن كل ما في العالم زوج من حيث أن له ضد، أو مثلاً ما، أو تركيب ما، بل لا ينفك بوجه من تركيب، وإنما ذكر ههنا زوجين تنبيهًا أن الشيء – وإن لم يكن له ضد ولا مثل – فإنه لا ينفك من تركيب جوهر وعرض، وذلك زوجان، وقوله (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى{53})[طه: 53]، أي أنواعًا متشابهة، وكذلك (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ{10})[لقمان: 10]، (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{143})[الأنعام: 143] أي أصناف وقوله تعالى: (وكنتم أزواج ثلاثة{7})[الواقعة: 7] أي قرناء، ثلاثًا، وهم الذين فسرهم بما بعد أي في قوله تعالى: (فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ{8} وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ{9} وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11})[الواقعة: 8-11] وقوله تعالى: (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ{7})[التكوير: 7] .فقد قيل: قرن كل شيعة بمن شايعهم في الجنة والنار . انتهى .

مما سبق نستنتج أن معنى الزوج في القرآن الكريم يشمل:

1- الذكر والأنثى في الكائنات الحية .

2- القرينين كالخف والنعال والجوارب .

3- لكل من يقترن بآخر مماثلاً له أو مضادًا . 

4- الأشياء مكونة من جوهر وعرض ومادة وصورة وكل شيء مركب فهو مصنوع .

5- كل شيء مخلوق ومصنوع .

6- الضد، المثل، والتركيب .

7- أنواعًا متشابهة .

8- أصنافًا متعددة .

9- قرناء في المكان والزمان .

إذا قصر الزوجين على الذكر والأنثى فقط هو قصور في فهم الآية وتفسير غير حقيقي أي أن الحقيقة التفسيرية لا تقتصر على أن الأزواج الذكر والأنثى والزوج والزوجة فقط .


عزيزى الملحد لو أنك وضعت الاية الكريمة ( ومن كل شىء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) بدون تفسير لعذرتك على جهلك بمعانى القرأن الكريم و لكنك تماديت فى جهلك و فضحت نفسك بنفسك بوضعك تفسير للاية السابقة فجاء فيه (( أى جميع المخلوقات أزواج )) ثم ضرب لك التفسير عدة أمثلة لكى تفهم فيقول (( سماء و أرض - ليل و نهار- موت و حياة .............الخ )) .

ومع كل ذلك لم يستطيع عقلك أن يستنبط معنى كلمة (( زوجين )) فى الاية الكريمة السابقة ,بل ذهب عقلك الى أبعد من ذلك و أستنبط أن المقصود بكلمة ((زوجين )) هو الذكر و الانثى ......

- و كأنك تقر أن هناك سماء ذكر و سماء أنثى وأن هناك أرض ذكر و أخرى أنثى .............الخ ولا تجد فى هذه كله مشكلة من وجهة نظرك .

- ولكن مشكلتك الوحيدة التى بسببها تركت الاسلام و كتبت موضوعك المشار اليه أعلاه هى أن العلم أخبرك بأن هناك كائنات أخرى ليست بالذكر و لا بالانثى .بل تصرخ و تعلنها صراحة فتقول (( وقد يبدو للوهلة الاولى أن هذا الكلام لا غبار عليه و لا مشكلة و لكن .....)).

ولكن ماذا يا سيدى الفاضل ؟

لكن فى عصر العلم الذى يحيا فيه هذا المدعوا يخبره العلم بحقائق علمية ثابتة الا و هى (( وجود ملايين من الكائنات الحية ليست بالذكر و لا أنثى )) على حد قوله.

_فلو سألنا هذا الملحد بناء على المقدمة السابقة...

ما هى الاعداد الزوجية ؟

سيكون اجابته بالطبع على حد فهمه : هى الاعداد التى تتكون من ذكر و أنثى !!!!

- فهنيئا لك أيها الملحد بعصر العلم هذا الذى تعيش فيه , و هنيئا لك بالعلم الذى تعلمته و يا بخت بلدك بيك .

- و الله لو وضعنا تفسير الايه السابقة أمام طلاب المرحلة الابتدائية ثم سألناهم ما معنى كلمة زوجين يا أولاد ؟

لردوا علينا بكل وضوح كما سايتم ايضاحه لاحقا.

اولا :مفهوم الزوجين فى القرءان

- عزيزى الملحد هل حقا أن القرءان يقر أن جميع المخلوقات تتكون من ذكر و أنثى ؟

الاجابة بالطبع لا

ومن أجل الايضاح نقف مع أقوال المفسرين فى بيان معنى الاية وذلك على النحو التالى :

1- البيان الاجمالى للاية :

ويمثلة تفسير الامام ابن كثير الذى اورده هذا الملحد (" وَمِنْ كُلّ شَيْء خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ " أَيْ جَمِيع الْمَخْلُوقَات أَزْوَاج سَمَاء وَأَرْض وَلَيْل وَنَهَار وَشَمْس وَقَمَر وَبَرّ وَبَحْر وَضِيَاء وَظَلَام وَإِيمَان وَكُفْر وَمَوْت وَحَيَاة وَشَقَاء وَسَعَادَة وَجَنَّة وَنَار حَتَّى الْحَيَوَانَات وَالنَّبَاتَات وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " أَيْ لِتَعْلَمُوا أَنَّ الْخَالِق وَاحِد لَا شَرِيك لَهُ).

فى تفسير ابن كثير يوضح أن الله خلق جميع الاشياء (العاقل و غير العاقل ) ازواج و ضرب أمثلة كثيرا مثل الليل و النهار و الارض و السماء .....الخ

كما جاء في صفوة البيان لمعاني القرآن ـ رحم الله كاتبه ـ ما نصه ‏:‏ ‏..." زَوْجَيْنِ‏ "‏ نوعين متقابلين كالليل والنهار‏,‏ والسماء والأرض‏,‏ والهدى والضلال‏,‏ إلى غير ذلك ‏.‏ (انتهى قول المفسر)

‏‏ وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم ـ‏ جزى الله كاتبيه خيرا‏ًً ـ‏ ما نصه : ‏...‏ ومن كل شيء خلقنا صنفين‏,‏ مزدوجين‏,‏ لعلكم تتذكرون فتؤمنوا بقدرتنا ‏.‏ (انتهى قول المفسر)

وجاء في صفوة التفاسير ـ‏ جزى الله كاتبها خيرا‏ًً ـ‏ ما نصه‏ :‏ ‏....‏" وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ " ‏ أي ومن كل شيء خلقنا صنفين ونوعين مختلفين ذكرا وأنثى‏,‏ حلواً وحامضاً ونحو ذلك ‏" لعلكم تذكرون‏" ‏ أي كي تتذكروا عظمة الله فتؤمنوا به‏,‏ وتعلموا أن خالق الأزواج واحد أحد ‏.‏ (انتهى قول المفسر)

فبالله عليكم جميعا أين قال القرأن أن المخلوقات تتكون من ذكر و انثى ؟كما يدعى هذا الملحد

2-البيان اللغوى لمفردات الاية :

بتَدبُّر الألفاظ القرآنية الواردة في الآية الكريمة نقف على الكلمات التي تعتبر مفاتيح أساسية لفهمها، وأولها كلمة {كل شىء) تكشف عن عموم الزوجية في كل شيء ، فتشمل الكائن الحي والجماد معاً

والدليل على ذلك أن كلمة (شَيْءٍ) تطلق على العاقل وغير العاقل؛ وبالتالي فليس من المعقول أن تُنفى الذكورية والأنوثة عن الجماد .ولو كانت الآية: (ومن كل حي خلقنا زوجين) لاختلف المعنى.. م

أما فيما يخص كلمة {زوجين}فهى كل واحد معه آخر من جنسه، فهو واحد من اثنين له شريك ولا تطلق على فرد واحد أبدا بل على شيء له قرين فقد جاء في "المفردات في غريب القرآن"(4): "يُقَالُ لِكلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْقَرِينَيْنِ مِنَ الذَّكَرِ وَالأُنْثَى في الحَيَوَانَاتِ المُتَزَاوِجَةِ: زَوْجٌ. وَلِكُلِّ قَرِينَيْنِ فِيهَا وفي غَيْرِهَا: زَوْجٌ؛ كالخُفِّ وَالنّعْلِ. وَلِكُلِّ مَا يَقْتَرِنُ بِآخَرَ مُمَاثِل لهُ أَوْ مُضَادٌّ: زَوْجٌ

كذلك فإن كلمة {زَوْجَيْنِ} نكرة، وهي تدل على وجود زوجين بدون تحديد نوع الزوجية.

كذلك هناك فرق بين الكلمتين (زَوْجَيْنِ) و(الزَّوْجَيْنِ)؛ فقد ذكرت كلمة (زوجين) في القرآن كله أربع مرات فقط ولم تقترن أبداً بالذكر والأنثى، كما ذكرت كلمة (الزوجين) مرتين فقط ودائماً كانت مقترنة بالذكر والأنثى في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى} [النجم:45]. وقوله كذلك: {فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى} [القيامة:39]. ومعنى ذلك أنه عند تعريف (الزوجين) بالألف واللام يجب أن تكون متبوعة بنوع الزوجية المقصودة؛ لأن هناك أكثر من نوع من الزوجية، والدليل على ذلك قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لاَ يَعْلَمُونَ} [يس:36]. وكلمة (الأزواج) جمع، وتحدد الآية وجودها في أنفسنا، وفيما تنبت الأرض، وفيما لا نعلم.

أما الأولى والثانية فنعلم ويعلم السابقون وقت نزول القرآن عن زوجية الذكر والأنثى، ولكن ما هي الأزواج الأخرى التي لم يكن يعلمها السابقون، وعلمناها نحن بفضل التقنيات العلمية الحديثة ؟ سيتم توضيحة لاحقا

مما سبق نستنتج أن كلمة (زوجين ) تطلق على :

- القرينين كالذكر و الانثى فى الحيوانات المتزاوجة

- الضديين كالليل و النهار و الخير و الشر ....الخ

- المثيلين و المتشابهين كالعينين و الرئتين.....الخ

ثانيا :الزوجية فى التكاثر الجنسى و التكاثر اللاجنسى و فى الشكل النهائى للكائن الحى

- و لأن هذا الاستاذ المحترم مغرم بخداع قومه من البسطاء و نحن مغرمون بكشف هذا الخداع قام بكتابة عنوان ملفت للنظر فيقول:

(ما هو التكاثر اللاجنسى و علاقتة بالموضوع ؟).

فى حين أنه لم يوضح لنا ما هو مفهوم التكاثر اللاجنسى وما هى طرقه و أنواعه وما علاقتة أساسا بالموضوع؟

و كأنه وضع هذا العنوان للفت نظر القراء فقط و يوهم ضحياه من بنى قومه أنه يتكلم عن علم و يتحدث عن معرفة.

- فهل هو يريد أن يقول (حيوان الاميبيا ليس بالذكر و الانثى فكيف يوجد فيه الزوجية ؟)أى الشكل النهائى للكائن الحى.أم انه يريد أن يعرف كيف تحدث الزوجية فى التكاثر اللاجنسى ؟

أم اجابة السؤال الاول :

ففى الكائنات التى تتكاثر لاجنسى الاميبا مثلا تقوم بالانقسام الميتوزى فينتج فرد جديد مطابق تماما للام و بالتالى فان الاميبا الام و الاميبا الابن زوجين بالتماثل .

أما اجابة السؤال الثانى :

- فياعزيزى الملحد لو أنك كلفت نفسك عناء البحث لمعرفة ما هو التكاثر اللاجنسى و كيف يحدث لوجدت فيه الزوجية أيضا ولكفيتنا كل هذا العويل....وعلى كل حال لا أعيب عليك هذا فأنت لم تستطيع أستنباط معنى كلمة (زوجين ) من خلال سياق جملة بسيطة فما بالك بدهاليز علم الاحياء ....

فالتكاثر الجنسى كما هو معروف انتاج الكائن الحى لافراد جديدة من نوعه عن طريق فردين (ذكر و أنثى) أوفرد واحد (خنثى) , يحمل اعضاء التذكير والتأنيث معا .

و ذلك بأتحاد خلية ذكرية (الحيوان المنوى) مع خلية أنثوية (البويضة) كل منهما فيه نصف عدد الصبغيات أو الكروموسومات الموجودة في خلية الذكر أو الانثى وينتج عن اندامجهما خلية ملقحة تسمى (الزيجوت) وبها العدد الكامل من الصبغات للكائن الحى.

هذه البويضة الملقحة (الزيجوت) تعتبر مثل الكائنات وحيدة الخلية ولكنها تختلف عنها بانها تقوم بعدة أنقسامات ميتوزية لتكوين جميع خلايا الكائن الحى وليس انقسام واحد كما فى الكائن وحيد الخلية .فهذه الخلية الملقحة تبدأ بالانقسام الى خليتين ثم الى اربع ثم الى ثمانية ...وهكذا الى ان يتم انتاج جميع خلايا الكائن الحى .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما التكاثر اللاجنسى فهو أنتاج الكائن الحى لفرد جديد عن طريق فرد أبوى واحد فقط وله عده أنواع منها الانقسام الثنائى كما فى الاميبا,و التبرعم كما فى فطر الخمير ,وبعض النباتات التكاثر بالدرنات والترقيد .....الخ ومردود كل ذلك الى الانقسام الخلوى الميتوزى أيضا كما فى التكاثر الجنسى .

الاميبا كمثال كيف تنقسم لانتاج الفرد الجديد

الطور التمهيدى : تبدأ الكروموسومات فى التكوين وتكون على شكل خيوط طويلة و رفيعة و يظهر كل كروموسوم مكون من جزئين ويدعى كل جزء كروماتيدة ويرتبط الكروماتيدان مع بعضهما في نقطة تسمى بالسنترومير، ويلتفان حول بعضهما البعض.

الطور الاستوائى : يتميز بتموضع واصطفاف الكروموسومات في المستوى الاستوائي للخلية مشكلة الصفيحة الستوائية:

الطور الانفصالي: ينفصل السنترومير في هذا الدور، ويبتعد الكروماتيدان في كل كروموسوم عن بعضهما، ويتجه كل كروماتيد نحو القطبين. وبذلك يصبح عند كل قطب من قطبي الخلية مجموعتان متشابهتان من الكروموتيدات، والتي يمكن تسميتها الآن بالكروموسومات.

الطور النهائي :تفقد صبغيات كل مجموعة فرديتها مشكلة صبغين لنواة جديدة، ويختفي مغزل الانقسام ويتكون غشاء خلوي (الغشاء الهيكلي)في وسط الخلية الأم حيث يقسمها إلى خليتين بنتين متماثلتين وراثيا ومماثلتين للخلية الأم ثم يتم تكوين الحيوان وحيد الخلية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يستنتج من كل ذلك مايلى:

1- طرق التكاثر فى الكائنات الحية زوجية ( جنسى و لاجنسى)

2- الشكل النهائى للكائن الحى فى التكاثر الجنسى زوجين بالاقتران ذكر أو أنثى .

3- الشكل النهائى للكائن الحى فى التكاثر اللاجنسى زوجين بالتماثل و التطابق (أميبا أم و أميبا أبن).

4 - كل كروموسوم لابد أن يكون زوجين من الكروماتيد ومتحدين.

5 - الكروماتيد الواحد يحمل فى طياته عشرات الالف من الجينات وكل جين بدورة يتألف من سلسلة من النيوكليوتيدات وتطلق عليها اسم الأليل هذا الأليل يتحد مع اليل اخر في الكروماتيد المقابل اذن كل جين يتكون في حقيقة الأمر من أليلين.

6- مادة الكروماتين تنقسم الى زوجين كروماتين حقيقى و كروماتين مغاير

7- حتى الاستنساخ فيه الزوجية لانه هو إنتاج نسخة من الكائن الحى عن طريق مضاعفة الخلايا أعتماداً على تقنية الأنقسام الميتوزة لخلايا الجنين الأصلية .

ثالثا : قاعدة الزوج أو قاعدة الاقتران

-عزيزى الملحد هل تعرف الذرة ؟ هى أصغر جزء من العنصر الكيميائى ويتضح الزوجية فى تركيب نواتها التى تحمل شحنة موجبة والكتروناتها التى تحمل شحنة سالبه .

- وهل تعرف الجزىء عزيز الملحد ؟ هو أصغر جسم من المادة الكيميائية النقية وهو يتكون من ذرتين أو أكثر مرتبطة معا.

- وهل تعرف النوكليوتيد ؟ هى الجزيئات المتحدة معا لتكوين الوحدة الاساسية لبناء الحامض النووى DNA و RNA.

- ومن هنا يمكن تعريف قاعدة الزوج هذه :

قاعدة الزوج أو الاقتران : هى كل نوكليوتيدتين متقابلتين فى سلسلتى DNA و RNA مرتبطين ببعض عن طريق روابط هيدروجنية .

معنى ذلك أن ينبني كل جزيء من جزيئات الحمض النووي الريبي المنقوص الأوكسيجين‏DNA ) ) على هيئة سلم حبلي مفتول ـ أو مايعرف باسم اللولب المزدوج‏ ـ تتضح فيه الزوجية في جانبيه المصنوعين من جزيئات سكر الريبوز المنقوص الأوكسيجين‏,‏ وجزيئات من الفوسفات‏,‏ كما تتضح الزوجية في درجات هذا السلم الحبلي المفتول، والتي تتكون كل درجة من درجاته من زوج من قواعد نيتروجينية أربع هي‏ :‏ الأدينين(Adenine=A), والثيامين‏ (Thyamine=T), والجوانين‏ (Guanine=G), والسيتوسين‏ (Cytosine=c)‏.

على أن يرتبط الأولان في زوجية واضحة معا‏ًً,‏ وأن يرتبط الأخيران كذلك معا‏ًً‏ ومعاً فقط في زوجية واضحة كذلك‏,‏ ليشكل كل زوج منهما درجة من سلميات جزيء الحمض النووي الريبي المنقوص الأوكسيجين‏ (DNA)‏ على شكل نويدتين تتكون كلٌ منهما من قاعدة نيتروجينية مستندة إلى زوج من السكر والفوسفات تأكيداً على الزوجية في الخلق من أدق الدقائق إلى أكبر الوحدات‏ .

وكل ما سبق يطلق عليه فى البيولوجى الجزئية قاعدة الزوج ‏ Base pair أو قاعدة الاقتران base pairing كما سماها العالم Watson-Crick

للمزيد يمكن مراجعة الرابط التالى


اولا الباراميسيوم Paramecium

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: paramecium_dia.jpg
المشاهدات: 4
الحجـــم: 11.5 كيلوبايت
الرقم: 1336

دورة حياة الباراميسيوم

والتى فيها يحدث انقسام ثنائى مباشر (( تزاوج لا جنسى ))

واقتران (( تزاوج جنسى ))

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: paramecium-life-cycle.jpg
المشاهدات: 5
الحجـــم: 17.6 كيلوبايت
الرقم: 1337

واليكم توضيح لعملية اقتران البارميسيوم

















تابع اقتران الباراميسيوم










واليكم الان عملية الاقتران بالفيديو

و

واليكم الان عملية الاقتران بالفيديو

 أقرأ ايضا مزيد من المواضيع عن اقتران الباراميسيوم


على الروابط التالية

http://www.emc.maricopa.edu/faculty/farabee/biobk/biobookdiversity_3.html

http://mayamarkov.com/biology/C03Sexual/C03Sexual.htm

http://faculty.clintoncc.suny.edu/faculty/michael.gregory/files/bio%20102/bio%20102%20lectures/protists/protists.htm

http://microbewiki.kenyon.edu/index.php/Paramecium

http://plantphys.info/organismal/lechtml/protista.shtml

http://forum.netxplica.com/viewtopic.php?

http://forum.netxplica.com/viewtopic.php?t=14121&sid=360dd72e8a41ddf85349fcb7 6388dd03

http://www.coloradolashes.com/pwlmt/Paramecium-Aurelia

http://www.microscopy-uk.org.uk/mag/indexmag.html?http://www.microscopy-uk.org.uk/mag/.../prointro.html

 

http://www.metamicrobe.com/paramecium/

http://www.emc.maricopa.edu/faculty/farabee/biobk/biobookdiversity_3.html

http://110.138.206.53/bahan-ajar/modul_online/biologi/MO_134/bio_106_kb1_hal5.htm

 ثانيا الأميبا Ameba

الاســـم: images (2).jpg
المشاهدات: 160
الحجـــم: 9.6 كيلوبايت

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: Structure_of_Amoeba_proteus.jpg
المشاهدات: 4
الحجـــم: 25.8 كيلوبايت
الرقم: 1339

تتكاثر الاميبا بالانقسام الثنائى البسيط فى الظروف المواتية



الاســـم: amoeba reproduction.jpg
المشاهدات: 153
الحجـــم: 3.3 كيلوبايت


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: cleava3.jpg
المشاهدات: 4
الحجـــم: 17.4 كيلوبايت
الرقم: 1341


وبالاقتران فى الظروف الغير مواتية

 الاقتران فى الاميبا



اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: اقتران.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 5.7 كيلوبايت
الرقم: 1342



اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم: اقتران5.jpg
المشاهدات: 3
الحجـــم: 6.1 كيلوبايت
الرقم: 1343

 مزيد من المواضيع عن اقتران الاميبا

http://www.indianetzone.com/43/amoeba.htm

http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%A8%D8%A7

http://water.me.vccs.edu/courses/env108/Lesson6_print.htm

 

 

 ثالثا البكتريا

احد طرق التنوع الوراثى فى البكتريا هو الاقتران

الاقتران فى البكتريا














..
و يتم بعد عملية الاتصال نسخ البلازميدة في الخلية المانحة و نقلها الى الخلية المستقبلة بواسطة الشعرة الجنسية .





و تابع الاقتران فى البكتريا
















 تصوير بالفيديو لعملية اقتران البكتريا

Bacterial Conjugation and Transduction

 
وهذا ايضا 

Bacterial Conjugationد

أقرأ المزيد من المواضيع عن اقتران البكتريا

على هذه الروابط

http://www.gbiosciences.com/EducationalProducts/products.aspx?productid=475187f7-7657-44e0-92e6-7dcb9f69e268&print=true

http://partsregistry.org/Conjugation

http://www.biologyreference.com/Ar-Bi/Bacterial-Genetics.html#b

http://2007.igem.org/wiki/index.php/Boston_University/Bacterial_Conjugation_Results

http://withfriendship.com/user/vaibhav/bacterial-conjugation.php

http://www.wiley.com/college/pratt/0471393878/student/activities/bacterial_drug_resistance

أقرأ المزيد ايضا من المواضيع عن اقتران البكتريا

http://uqu.edu.sa/page/ar/38198

http://withfriendship.com/user/vaibhav/bacterial-conjugation.php

http://partsregistry.org/Conjugation

http://www.biologyreference.com/Ar-Bi/Bacterial-Genetics.html#b

http://scienceblogs.com/evolvingthoughts/2006/06/17/microbial-species-2-recombinat

رابعا الخمائر Yeasts

طرق تكاثر الخمائر

1_ الانقسام : تزاوج لاجنسى

2_ التبرعم : تزاوج لاجنسى

3_ الجراثيم : تزاوج جنسى
والتزاوج اما يحدث قبل تكوين الجراثيم مباشرة او عقب انبات الجرثومة مباشرة

 
الاقتران فى الخمائر







 تابع الاقتران فى الخمائر

يتضح فى الصورة التالية دورة حياة الخمائر كاملة

والتى تحتوى على التكاثر الجنسى الاقتران

والتكاثر الغير جنسى

 تابع التكاثر الجنسى فى الخمائر







 تابع التكاثر الجنسى فى الخمائر










 تابع ايضا













 تابع التكاثر الجنسى فى الخمائر




 

 

 والمزيد ايضا

http://fungi.health-tips-diseases.com/2010_10_01_archive.html

http://users.rcn.com/jkimball.ma.ultranet/BiologyPages/Y/Yeast.html

http://www.phys.ksu.edu/gene/Mating4.html

http://mpf.biol.vt.edu/research/budding_yeast_model/pp/intro.php

http://www.fungionline.org.uk/1intro/3growth_forms.html

 وأيضا

http://tainano.com/chin/Molecular%20Biology%20Glossary.htm


http://www.mimage.uni-frankfurt.de/modelsystems/saccharomyces_cerevisiae_ms02.htm


http://www.crc.dk/flab/newpage13.htm


http://www.damours.iric.ca/Site/Projects.html


http://www.nature.com/embor/journal/v5/n10/fig_tab/7400251_F1.html

 والمزيد ايضا

http://www.marefa.org/index.php/%D8%AE%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9


http://www.uwlax.edu/biology/volk/fungi3/tsld048.htm


http://en.wikipedia.org/wiki/Yeast


https://cshmonographs.org/index.php/monographs/article/viewArticle/4228



http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/pmc373162/



http://www.sciencemag.org/content/237/4819/1162.short

 
http://mcb.asm.org/content/20/9/3245.short

http://www.sciencemag.org/content/237/4819/1162.short

http://www.pnas.org/content/105/12/4957.short

http://jcs.biologists.org/content/114/8/1505.short

ودة كتيب صيغة Pdf

https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=7&cad=rja&v ed=0CFwQFjAG&url=http%3A%2F%2Fcourses.bio.unc.edu% 2F2009Fall%2FBiol423L%2FPdfs%2520published%2520for webpage%2FBakerYeastLife.pdf&ei=9AlzUYDnL6eG4ATtno GYDQ&usg=AFQjCNH44gTZJy4AvyuCapRD7GEyP8vcGg&sig2=l 6VfBw5NAJjajGFltK71pQ&bvm=bv.45512109,d.ZWU

ثالثا : قرين المادة (المادة و المادة المضادة مراة الكون)

-عزيزى الملحد هل تعرف المادة؟

هى كل ما له كتلة و يشغل حيزا من الفراغ وتشكل بذلك ما يعرف بالكون الملموس ولا يمكن أطلاق هذا المصطلح على ما وراء الطبيعة .

تتضح الزوجية في مركبات المادة في شقيها الموجب ‏(Cation)‏ والسالب ‏(Anion) كما تتضح في تركيب الذرة بنواتها التي تحمل شحنة موجبة وإليكتروناتها التي تدور حول النواة حاملة شحنة سالبة مكافئة.

لكن يا عزيزى هل سمعت عن المادة المضادة ؟

‏تتكون المادة المضادة من جسيمات مضادة بنفس الطريقة التي تتكون منها المادة العادية من جزيئات. على سبيل المثال، الإلكترون المضاد (البوزيترون، هو إلكترون ذو شحنة موجبة) والبروتون المضاد (بروتون ذو الشحنة سالبة) يمكن أن يشكلوا ذرة مضاد الهيدروجين بنفس الطريقة التي يشكل بها الإلكترون والبروتون ذرة هيدروحين عادية. وعلاوة على ذلك، فإن خلط المادة مع المادة المضادة يؤدي إلى فناء كل منهما وبنفس الطريقة تفنى الجسيمات والجسيمات المضادة، مما يؤدي ظهور طاقة كبيرة من الفوتونات (أشعة جاما) أو غيرها من أزواج من الجسيمات والجسيمات المضادة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هناك تكهنات كثيرة عن السبب في ان الكون المدرك يتكون بشكل كامل تقريبا من المادة، وما إذا كان توجد غيره من الأماكن تتكون بالكامل تقريبا من المادة المضادة، .

بداية القصة .

في النصف الأول من القرن العشرين كان أحد الفيزيائين الإنجليز – واسمه ديراك Dirak - يقوم بأبحاث على معادلات الالكترونات، والالكترونات كما نعلم هي الجسيمات السالبة الشحنة التي تدور حول نواة الذرة، وفي أثناء قيامه بهذه الأبحاث اكتشف أن المعادلات لها حلين وليس حل واحد. وأي واحد منا تعامل مع معادلات الدرجة الثانية يستطيع أن يدرك بسهولة هذا الموقف.

فمعادلات الدرجة الثانية تحتوي على مربع كمية مجهولة، والكمية المربعة دائما موجبة، فحاصل ضرب 2x2 يعطى 4 كذلك حاصل ضرب 2-2x- يعطى أيضا نفس النتيجة. ومعنى ذلك أن الجذر التربيعي لــ 4 هو أما 2 أو - 2. وقد كانت معادلات ديراك أكثر تعقيدا من هذا المثال ولكن المبدأ هو نفسه، فقد حصل على مجموعتين من المعادلات إحداهما للاكترونات السالبة الشحنة والأخرى لجسم مجهول ذو شحنة موجبة.

وقد قام ديراك ببعض المحاولات الغير ناجحة لتفسير سر هذا الجسيم المجهول، فقد كان يؤمن بوجوده، ولكن الفيزيائيين تجاهلوا بعد ذلك فكرة وجود جسيم موجب الشحنة ممكن أن يكون قرينا للالكترونات تماما كما يتجاهل المهندس الذي يتعامل مع معادلات الدرجة الثانية الحلول التي تعطى أطوالا أو كتلا سالبة.

وبعد عدة سنوات من أعمال ديراك النظرية وفي أوائل الثلاثينات اكتشفت أثار هذا الجسيم المجهول في جهاز يسمى بغرفة الضباب (cloud chambre)، وعند دراسة تأثير المجال المغناطيسي على هذه الآثار اكتشف أن كتلة ذلك الجسيم تساوي كتلة الالكترون وانه يحمل شحنة موجبة ومساوية لشحنة الالكترون وعندئذ سمى هذا الجسيم بقرين الالكترون (Antielectron) أو بالبوزيترون (Positron) ومن ثم بدأ البحث عن قرائن الجسيمات الأخرى فمعنى وجود قرين للالكترون وجود قرائن للجسيمات الأخرى، وفعلا بدأ اكتشاف هذه القرائن الواحد يلي الآخر وبدأ تقسيمها إلى أنواع لن ندخل في تفاصيلها وسوف نكتفي بذكر نتيجتها النهائية وهي وجود قرين لكل جسيم بل ولكل جسم.

 مواضيع ذات صلة

بعض جوانب الإعجاز الفيزيائي في آية خلق الأزواج

بعض جوانب الإعجاز الرياضي في آية خلق الأزواج

 

وسبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسكم ومما لاتعلمون


هناك 21 تعليقًا:

  1. ابطلت ادعاءهم اخي الحبيب
    حطمتهم اخي الحبيب
    حيرني امر الذرة اذ لم اجد له زوج فاذا بك تاتينا بنقيض المادة سبحان الله
    اللهم بارك لصاحب هذا البحث ووالديه ومن ساعده ومن نشره واغفر لهم ولنا وللمسلمين جميعا

    ردحذف
  2. بحث جميل
    ولو انك تلطفت مع الملحدين أول المقال كان أفضل .

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .اخي العزيز, اولا...جزاك الله خيرا علي ما تفيده لنا من علم طيب. فقد تعرفت علي هذه الصفحة من علي منتدي. و لكن عندي تعليق... كنت اقرأ مناظرة قامت بينك و بين الملاحدة للسنة الماضية ... كانت شبهة عن اية الذاريات...في اية "و خلقنا من كل شىء زوجين.... و لكن اذا كان لكل شىء زوج. فما زوج الكرة الارضية. و ما زوج الثقب الاسود... (فقد طرح احد الملحدين هذا السؤال) و لماذا ليس كل شىء في الجسد اثنين...لان الاية قالت (كل شىء) فلماذا لا يوجد قلبين و عقلين و هكذا...أم ما المقصود. ارجو التوضيح

    ردحذف
  4. send me on : nagibsharaf@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. اخي هل قرأت هذه الجزئيه في المقال
      قال الأصفهاني رحمه الله في مفردات ألفاظ القرآن عند بيان معنى الزوج قال:

      يقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج , ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج، كالخف والنعل ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضادًا: زوج، قال تعالى: (فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى{39})[القيامة 39]، وقال {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} البقرة 35، وجمع الزوج أزواج . وقوله تعالى ( هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ{56})[يس: 56]، ( احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ{22})[الصافات: 22] أي أقرانهم المقتدين بهم في أفعالهم، ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ )[الحجر: 88] أي أشباهًا وأقرانًا، وقوله: ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ{36}) [يس: 36]، ( وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{49})[الذاريات: 49]، فتنبيه أن الأشياء كلها مركبة من جوهر وعَرَض، ومادة وصورة، وأن لا شيء يتعرى من تركيب يقتضي كونه مصنوعًا، وأنه لابد من صانع تنبيهًا إلى أنه تعالى هو الفرد وقوله تعالى: (وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{49})[الذاريات: 49] فبين أن كل ما في العالم زوج من حيث أن له ضد، أو مثلاً ما، أو تركيب ما، بل لا ينفك بوجه من تركيب، وإنما ذكر ههنا زوجين تنبيهًا أن الشيء – وإن لم يكن له ضد ولا مثل – فإنه لا ينفك من تركيب جوهر وعرض، وذلك زوجان، وقوله (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى{53})[طه: 53]، أي أنواعًا متشابهة، وكذلك (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ{10})[لقمان: 10]، (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{143})[الأنعام: 143] أي أصناف وقوله تعالى: (وكنتم أزواج ثلاثة{7})[الواقعة: 7] أي قرناء، ثلاثًا، وهم الذين فسرهم بما بعد أي في قوله تعالى: (فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ{8} وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ{9} وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11})[الواقعة: 8-11] وقوله تعالى: (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ{7})[التكوير: 7] .فقد قيل: قرن كل شيعة بمن شايعهم في الجنة والنار . انتهى .

      مما سبق نستنتج أن معنى الزوج في القرآن الكريم يشمل:

      1- الذكر والأنثى في الكائنات الحية .

      2- القرينين كالخف والنعال والجوارب .

      3- لكل من يقترن بآخر مماثلاً له أو مضادًا .

      4- الأشياء مكونة من جوهر وعرض ومادة وصورة وكل شيء مركب فهو مصنوع .

      5- كل شيء مخلوق ومصنوع .

      6- الضد، المثل، والتركيب .

      7- أنواعًا متشابهة .

      8- أصنافًا متعددة .

      9- قرناء في المكان والزمان .

      إذا قصر الزوجين على الذكر والأنثى فقط هو قصور في فهم الآية وتفسير غير حقيقي أي أن الحقيقة التفسيرية لا تقتصر على أن الأزواج الذكر والأنثى والزوج والزوجة فقط .

      و مما يعكس ببساطه اي من كل تلك الاشياء لها مثيل لها سواء الكره الارضيه ككوكب يوجد مثيل لها من الكواكب او القلوب او عقول يوجد مختلف من القلوب والعقول و ايضا ثقوب سوداء ويوجد ثقوب بيضاء
      لن تجد شئ متفرد بذاته اطلاقا الا ستجد له ما يناقضه او يماثله او يضادة او يقابله
      مما يرجح لشئ واحد انه لا يوجد متفرد بذاته سوي الله سبحانه و تعالي لانه هو الاله الوحيد خالق هذا الكون ولا يوجد اله غيره

      حذف
    2. الله يدخلك الجنة الله يدخلك الجنة اللهم ادخله الجنة بهذه الاعمال يا حي يا قيوم

      حذف
    3. الله يدخلك الجنة الله يدخلك الجنة اللهم ادخله الجنة بهذه الاعمال يا حي يا قيوم

      حذف
    4. الله يدخلك الجنة الله يدخلك الجنة اللهم ادخله الجنة بهذه الاعمال يا حي يا قيوم

      حذف
  5. اخي الكريم ارجو الضافه الاتي لردك

    في عام 1928 تنبأ الفيزيائي البريطاني بوجود المادة المضادة، وقال إن لكل جسيم من المادة العادية جسيما مضادا ذا كتلة مساوية لكتلة الجسيم ولكنه يحمل شحنة كهربائية مختلفة الإشارة. ويمكن أن تتجمع الجسيمات المضادة لتشكل ذرة مضادة، وتتجمع الذرات المضادة لتشكل أشياء مقابلة لكل شيء موجود في الكون: نجوما مضادة ومجرات مضادة وحتى بشرا مضادا. وعندما يصطدم جسيم بجسيمه المضاد يفنى كلاهما وتنطلق أشعة گاما عالية الطاقة. فلو تصافح إنسان وإنسان مضاد فإن الانفجار الحاصل سيكافئ ألف انفجار نووي قوته ميگاطن يكفي الواحد منها لتدمير مدينة صغيرة.
    ولم تمض أربع سنوات على تنبؤ ديراك العجيب حتى اكتشف (من معهد كاليفورنيا للتقانة) أول جسيم مضاد. وخلال استخدام أندرسون الغرفة السحابية (الغيمية) لدراسة الأشعة الكونية ـ وهي جسيمات عالية الطاقة واردة إلى الأرض من الفضاء الخارجي ـ لاحظ وجود أثر من البخار أحدثه جسيم له كتلة الإلكترون وعكس شحنته (أي موجب الشحنة). أطلق على هذا الجسيم المضاد للإلكترون اسم البوزيترون. أما العثور على البروتونات المضادة فكان أمرا محيرا، ولم يتحقق إلا عام 1955 عندما شُكِّلت هذه الجسيمات باستعمال مسرّع (معجل) الجسيمات في مختبر لورانس بيركلي. كما استطاع المختبر الأوروبي لفيزياء الجسيمات في العام نفسه تركيب ذرات الهيدروجين المضادة ـ فترة من الزمن ـ بدمج البوزيترونات والبروتونات المضادة في مسرع للجسيمات.


    http://ar.wikibooks.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B8%D9%85/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D9%88%D9%85%D8%B6%D8%A7%D8%AF%D9%87%D8%A7

    http://en.wikipedia.org/wiki/Antimatter

    ردحذف
  6. قوله تعالي (فِيهِمَا مِنْ كُلّ فَاكِهَة زَوْجَانِ) هو الرد علي ذلك

    ردحذف
  7. http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary-katheer/sura92-aya3.html#katheer

    ردحذف
  8. الله يباركلك اخى بالفعل لايوجد شىء فى العالم إلا وله قرين أو شبيه والله وحده هو الواحد الاحد
    شكرا على الشرح والافهام

    ردحذف
  9. When it comes to investment planning, we want our money to grow with the highest rates of return, and the lowest risk possible. While there are no shortcuts to getting rich, there are smart ways to go about. Investing Bazaar

    When it comes to investment planning, we want our money to grow with the highest rates of return, and the lowest risk possible. While there are no shortcuts to getting rich, there are smart ways to go about Investing Bazaar.

    ردحذف
  10. Here I am sharing a very useful resource for students looking for assignment help. ProAssignmentHelp providing all sort of assignment writing in various subjects like as : Physics Assignment Help , Python Assignment Help , management assignment help , etc. You can also getMatlab Assignment Help Matlabsolutions.co.uk.

    ردحذف
  11. We have a panel of highly qualified academic writers from Australia, UK, Canada and US who have been helping students of all subjects and all levels with their university assignments, college essays, case studies and many other research projects, providing the most effective online assignment writing service.

    ردحذف
  12. Thanks mate. I am really impressed with your writing talents and also with the layout on your weblog. Appreciate, Is this a paid subject matter or did you customize it yourself? Either way keep up the nice quality writing, it is rare to peer a nice weblog like this one nowadays. Thank you, check also event marketing and edge institute

    ردحذف
  13. not only do online assignment help entryways guarantee entries inside cutoff times, they likewise work nonstop. You can get homework help anytime of time in the day or night. Worldwide master coaches are accessible all day, every day to help you get all assignment arrangements and improve your evaluations. cheap assignment help
    write my assignment

    ردحذف
  14. A decent bit of the university students are the students from different nations, language is the fundamental obstacle for these students in defining a satisfactory errand. Online University Assignment Assistance can be named as the solitary expect these unfamiliar students in Australian colleges. Most likely online assignment help is a demonstrated guide for unfamiliar students. assignment help
    assignment provider

    ردحذف
  15. futa advanced basic science uabs admission form
    Very fantastic piece of content I see here on your blog, you have put out very vital tips and information for your readers. Thanks for sharing.

    ردحذف
  16. I found your blog a few days ago and have been reading it. I thought I would leave my first comment on your blog. What can I say except that I have enjoyed reading it? Very nice blog. I will be visiting this site often. I have developed the words per minute calculator typing tool for you. Please visit the tool and take the test.

    ردحذف
  17. Found your post interesting to read. Thank you for sharing. I would like to share the latest article with you. What's the ideal test for color blindness? ... Developed 100 years ago, the color blindness test is still the best test to see if you have the condition. Comment your opinion after reading. Thanks.

    ردحذف