الأحد، 23 فبراير، 2014

صدق أو لا تصدق: ليست سطح لكوكب آخر بل صور مدهشة تُحاكي جسم الإنسان !!


إعداد اسلمت لله
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله

قال تعالى : (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )

فهذه الآيات لمن يبصرون أما من إستحبو العمى على الهدى فليس لنا عليهم سبيل

لنتابع هذا الخبر الهام..( ونلاحظ أن ما سترونه فى الصور هى صور تقريبية أخذت مجهودا كبيرا لمحاكاة أشياء متناهية فى الصغر من جسم الإنسان بعد تكبيرها الآف المرات)

--------------------

أرسلنا مركبات فضاء على سطح كواكب أخرى وسار الإنسان على القمر، لكن لا زال حتى اليوم بكل ما يملكه من تكنولوجيا حائراً أمام أقرب شيء في الكون إليه ، وهو جسمه !!

لذا ولفهم ما يحدث داخل أجسامنا قام فنانو استوديو XVIVO في أمريكا بعمل فيلم ثلاثي الأبعاد لأجزاء من جسمنا كما لو تم تكبيرها 10 مليون مرة !

والنتيجة؟!!.. ما بدا كأنه سطح كوكب آخر!:

فهذه الصورة مثلاً هي تجويف النخاع حيث توجد الخلايا الجذعية التي تكون خلايا الدم، والتي تتحول في عمليات تكوين الدم إلى خلايا دم حمراء أو بيضاء. أي أنها مصنع إنتاج خلايا الدم في الجسم!

جمع استوديو XVIVO معلومات من جامعة هارفارد وشركة فايزر للأدوية ووزارة الدفاع الأمريكية لأخذ تحليلات علمية وطبية لجسم الإنسان على المستوى الجزيئي، ثم استخدمتها لتحويلها إلى أعمال فنية ملونة تجعلنا نفهم ببساطة ما يحدث داخل أجسامنا.

والرائع أن الهدف من هذه الأعمال لم يكن مجرد صور فقط بل فيديو رائع سيجعلك تشعر بالدهشة لهذا العالم فائق الصغر الذي يوجد داخل جسمك، لكن دعونا نبدأ أولاً بالصور:

الأصفر في منتصف الصورة يُسمى محرك الكينيزين، وهو بروتين يقوم بنقل المواد داخل الخلية. يتميز هذا البروتين بصفة فريدة هي تحويله الطاقة الكيميائية إلى حركة !

أي أنك تنظر الآن إلى سيارات النقل داخل الخلية الواحدة!

قبل أن نكمل باقي الصور أود تذكيركم بأن كل هذا العالم المدهش هو لخلية واحدة فقط داخل جسمنا.

هل تعلم كم خلية توجد داخل جسم الإنسان؟

خمِّن ..

يُقدر العلماء عدد الخلايا في جسم الإنسان بحوالي 50 تريليون خلية !! .. أي 50 مليون مليون خلية (خمسة أمامها 12 صفر!)..

http://scienceblogs.com/gregladen/2011/11/28/how-many-cells-are-there-in-th/

لذا تخيل أن هذا العالم فائق التعقيد داخل الخلية الواحدة يوجد 50 تريليون مرة داخل جسمك، لكن في كل مرة بشكل مختلف ليؤدي وظيفة مختلفة!

لنكمل الآن باقي الصور:

قد يُرى أن هذه صورة مثالية لفيلم خيال علمي على سطح كوكب آخر، لكنها في الحقيقة لفيروس يحاول اختراق جدار خلية!

وهذه الصورة التي شاهدناها في بداية الموضوع لكن نراها مرة أخرى .

تُشكل الخلايا الجذعية ثورة في عالم الطب لأن العلماء يستخدمونها لبناء الخلايا التالفة، لذا فهي بنك الجسم الذي يحوي احتياطي يمكنك الاستعارة منه وقتما تشاء !

لازال الطب في مراحل تطوره الأولى في هذا المجال، http://www.dailymail.co.uk/health/article-2269735/The-jelly-mend-wobbly-knees.html

أما هذا الكائن الفضائي فهو فيروس يهاجم البكتيريا ويتكاثر بداخلها.

هذا الأخدود المدهش هو خلايا الاستشعار داخل الأذن الوسطى!

وهي الخلايا التي تستجيب للحركة بصورة فائقة الدقة لتُشعرنا بالاتزان !

هذه طريقة إنتاج الطاقة داخل الخلية.

هذه الزغبات المعوية توجد فى الأمعاء الدقيقة توسع السطح الداخلي لأمتصاص اكبر قدر ممكن من الغذاء تنقل السكريات بواسطة الاوعية الدموية تنقل الدهنيات بواسطة الاوعية اللمفاوية الزغابات توجد في الامعاء الدقيقة يبلغ عدد الزغابات في السنتمتر المربع الواحد 3000 زغابة ..!! أي إن عدد الزغابات يصل في الامعاء الدقيقه (1440) مليون زغابة معوية..ويقع خلفها سطح دموي يبلغ (11) متراً مربعاً ومعه (5) أمتار مربعة من اللنف..لأن العرق اللنفاوي هو الذي ينقل الدسم بشكل رئيسي..وكل زغابة معوية عالم بذاته فهي مؤلفة من شريان ووريد دموي وعرق لنفاوي.. يتكون كل منها من طبقة غشائية من الظهارة العمودية، وشبكة من الأوعية الدموية ووعاء لمفي مركزي، أو مجرى الكيلوس!كما يوجد على سطحها الخارجي المطل على لمعة المعي طبق من..العصيات الصغيرة المترابطة التي تقدر بـ (3000) في كل خلية أي يبلغ عددها في الملمتر المربع الواحد..(200) مليون..!!ي للأمعاء .

فكم ستبلغ في سطح الامعاء كلها؟!

جهاز جولجي

الوظيفة الأساسية لهذا الجهاز هي الإفراز وإنتاج المواد داخل الخلية، وذلك بسبب وجود الحبيبات الافرازية ملتصقة به، وقد يكون ذو وظيفة افرازية عالية كما في خلية Goblet في الأمعاء وفي الخلية العنبية Acinar في البنكرياس.فإفراز الخلية كله عبارة عن جليكو بروتين Glyco – Protein أي بروتين متحد مع السكريات ومن ثم تغادر الخلية. وهكذا فإن جهاز جولجي يشكل الممر الإجباري لجميع المواد التي تفرزها الخلية. ويتم هذا الافراغ عن طريق الحويصلات الواصلة بين الجهاز وسطح الخلية. وهكذا يمكن أن نلخص وظيفة جهاز جولجي على أنها إضافة السكريات للبروتينات وتكوين المركب النهائي ثم طرح هذا المركب خارج الخلية عبر الحويصلات الواصلة مع السطح.

أما هذه الخلية المدهشة (الخضراء) الزرقاء فهي شرطي المرور داخل أجسامنا!

تسمى بيركايتس وهي المسؤولة عن ضمان سيولة الدم!!


وختاماً أترككم مع هذا الفيديو المدهش لما يحدث داخل الخلية الواحدة:

أذكركم ختاماً بأن هذا العاَلم المدهش يوجد منه 50 تريليون عالَم داخل أجسامنا !!

مصدر

http://www.dailymail.co.uk/sciencete...UMAN-BODY.html

قال تعالى

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } سورة {التين}

هاهم العلماء يتعجبون للدقة الشديدة فى اصغر خلايا الجسم والاليات المتناهية فى الصغر حاولين تواضعا الوصول لاقرب تجسيم لها من خلايا رسومات واضحة ثلاثية الأبعاد

وصدق الله عز وجل رغم أن أنف الملحدين الكافرين .. فالآيات تترى عليهم ولكنهم أصحاب الهوى الذين إستحبو أن يكونو عميان على أن يهتدو إلى خالقهم ويبصرو آياته

مواضيع ذات صله

دقيقة واحدة للتأمل في نفسك لترى ما أبدعه يد الرحمان في جسدك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق