هل يجوز اكراه الرجل جاريته(ملك يمينه) علي المعاشرة الجنسية (الوطء) ؟؟
لنغلق هذاالباب/هل يجوز اكراه الرجل جاريته(ملك يمينه) علي المعاشرة الجنسية (الوطء) ؟؟
هل يجوز اكراه الزوجة أوالمملوكة علي المعاشرة؟؟ _______________________________________
لايوجد نص صريح علي اكراه الزوجة أو المملوكة علي الوطء
فهل الاكراه جائز علي الزوجة أي ان يكره الرجل بالقوة زوجته علي الوطء ؟؟؟يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم
إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت ، فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3237
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
____________________________________.
لكن طبعا بغيرعذر
القاعدة العامة واضحة كما قال رسول الله (لاضرر ولاضرار)
______________________________
فالعذر الذي تمتنع به المرأة عن زوجها قد يكون انه لايصلي او يشرب الخمر او ياكل مال حرام فتمتنع عنه حتي يكف عن هذه المعاصي
__________________________
زوج لايقوم بمسئوليات قوامته فهو مقصر في الانفاق علي البيت ويضيع ماله فيما لايفيد فتمتنع عنه هذا حتي يكف عن هذا الاثم.
يقول.النبي- صلى الله عليه وسلم-:" كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت
الراوي: المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 6/234
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، ورواه مسلم في صحيحه بمعناه: (كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته)..
_____________________________________
زوج اخر يهين زوجته ويعاملها معاملة سيئة دون سببا وجيه.
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم
- لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ، ثم يجامعها في آخر اليوم
الراوي: عبدالله بن زمعة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5204
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] ________________________________________
لان كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( القاعدة لاضرر ولاضرار)
فحالتها النفسية لاتسمح بهذا
الجماع بعد هذه الاهانه وحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم واضح انه نهي
من اهان زوجته أول اليوم عن جماعها اخر اليوم .
______________________________
كما انها مخالفة صريحة لوصية رسول الله صلي الله عليه وسلم - من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، و استوصوا بالنساء خيراالراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6503
خلاصة حكم المحدث: صحيح
____________________________________________________________
ولكن
متي تكون الزوجة ممتنعة بغير عذر وتستوجب بعدها لعنه الملائكة؟؟؟
عندما يقوم الرجل بكل واجبته كرجل ويتحمل مسئولية قوامته ويتقي الله في معاملتها ويحسن اليها ثم تمتنع عنه ويبيت غضبان عليها ..
ملحوظة قد تمتنع للعذر مقبول
قد
تمتنع الزوجة للعذر مقبول كأن تكون منهكة الجسد من مسئوليات تربية الاطفال
وخاصة في فترات الرضاعة علي سبيل المثال فيقدر الزوج ذلك بما لها من مودة
في قلبه ورحمة بها فيبيت وهو راضي عنها ..
(ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجآ لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودةً ورحمه) سورة الروم 21
__________________________________________________________________________
ولكن لعنه الملائكة
لاتاتي الا اذا بات الزوج الصالح غاضب فتلعنها الملائكة بسبب غضبه .وغالبا يكون الزوج الصالح غاضب لان عذر أمراته سببه تعسفي.
____________________
مثال علي ذلك
فلنفرض
ان هناك زوجة مدللة مسرفة في طلباتها مثلا طلبت من زوجها سيارة جديدة فنفذ
زوجها من شدة حبه لها طلبها ولكن بعد فترة قصيرة طلبت سيارة جديدة اخري فامتنع زوجها عن طلبها وراي ان هذا اسراف في غير محله فلما دعاها للفراش امتنعت هي الاخري عن طلبه كوسيلة ضغط عليه ونماذج هذه الزوجات موجود ونعرف ذلك .
هنا يكون امتناع الزوجة بغير عذر مقبول فبات زوجها غضبان عليها فتستحق لعنات الملائكة حتي تصبح
وهذه النوعية من الزوجات موجودة وكلنا يعلم ذلك.
________________________________________________________________________
ولكن رغم هذا كله لم يبيح الحديث الشريف
أجبارها علي الوطيء ولم يشير الي ذلك ابدا ولكن كل مااخبرنا الحديث عنه ان
هذه الزوجة الممتنعة ستنصب عليها لعنات الملائكة حتي تصبح. _____________________________________________________________________________
حتي ان رسول الله صلي الله عليه وسلم
ما كان الرفق في شيء إلا زانه، و لا نزع من شيء إلا شانه
الراوي: عائشة و أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7964
خلاصة حكم المحدث: صحيح..
____________________________________________________________________________
الاستنتاج مما سبق
اذا
كان الدين لم يبيح الاكراه مع الزوجة الملزمة بعقد نكاح واختارت زوجها
بكامل ارادتها وتعرف مافي الزواج من واجبات فامتنعت عن زوجها بغير عذر
مقبول فلم يحث الدين الزوج علي اجبارها وعلي العكس قال له الرفق يزين كل
شيء وان نزع من الشيء شانه . فما بالك بالمملوكة التي ساقتها الاقدار اليه ؟؟؟!!!!!!!!!
________________________________________________________________________
فما بالك بالمملوكة التي ساقتها الاقدار اليه؟؟؟
ستقول لي ان هذه مملوكة ساقول لك ان وصايا الدين الحنيف بالمملوكة اغلظ من الزوجة الحرة.
__________________________
الاحسان الي المملوكة او حتي المملوك في وعاء واحد مع الاحسان الي الوالدين . وَاعْبُدُواْاللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناًوَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِالسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَنكَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }الاية 36 في سورة النساء وكلنا يعرف مكانة الوالدين في الدين الحنيف.
_____________
كما ان ملك اليمين في وعاءا واحد مع عماد ديننا في وصية رسول الله الاخيرة (الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم)
________________________________________________________ليس معني هذه الوصايا ان ملك اليمين أفضل من الزوجة الحرة في المعاملة الطيبة!!!
ولكن الحرة لها ظروف اجتماعية جيدة فهي لها اهلها وعائلتها
أما ملك اليمين (رجال ..ونساء) ليس لهاهذه المميزات لذلك تجد الوصايا بالمملوكة اغلظ من الزوجة.
_________________________________________________________________________
يويد هذا الكلام علماء دين قدامي عاصروا هذه الظاهرة
___________________________
قوله(ولاتكرهوا فتياتكم علي البغاء ان اردن احصانا تريدون زينة الحيوة الدنيا)
________________________________
شروح الحديث
فتح الباري شرح صحيح البخاري
دارالريان للتراث
سنة النشر: 1407هـ / 1986م
رقم الطبعة: ---
عدد الأجزاء: ثلاثة عشرجزءا
.............................................................................
___________________________ويقول رسول الله صلي الله عليه وسلم_
ما كان الرفق في شيء إلا زانه، و لا نزع من شيء إلا شانه
الراوي: عائشة و أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7964
خلاصة حكم المحدث: صحيح..
____________________________________________
علي فرض صعب بعض الشيء انها ليس لها ميل قلبي ناحية مالكها وان لها ميل قلبي ناحية رجل أخر؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ} [النور: من الآية33]
.__________________________
{وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء:25]
الاجر اي المهر
___________________________________________________ان وجد الرجل الاخر حقا وكان جادا فلتكاتب
مالكها عن نفسها .( والمكاتبة) ليست برغبة المالك ولكن برغبتها هي (كما
تكلمنا من قبل في فقرة لماذا لم يلغي الاسلام الرق بجرة قلم).
في فترة المكاتبة هي ليست ملك يمين وليست حرة ايضا ولكنها تكون محرمة علي مالكها
تحريم قاطع في هذه الفترة كما أن لها الحق في زكاة المسلمين وزكاة
المسلمين في ذاك الزمان مثل أموال الضرائب في عصرنا أي مثل أموال الدولة. (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) سورة التوبة ايه 60
_____________________________
فان كان هذا الرجل الاخر جادا فعلا فليدفع القيمة المالية التي كاتبت عليها مالكها الاول حتي تصير حرة ولتكن هذه القيمة الماليه هي مهرها الذي سيدفعه اليها ليشتري به حريتها.
............................................
وكما
أن المكاتبة يترتب عليها ولاء لحمته كلحمة النسب ووعاءا اجتماعيا لها
وكانها اشترت بمهرها شوكة وعصبية مالكها وعائلته. حرة ولها شوكة وعصبية
ووعاءا اجتماعي.
"الولاء" الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: «الولاء لُحْمَةٌ كلُحْمَة النسب» [صححه الألباني
________________________________كما ان مالكها مطالب باعطائها مالا
وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ} [النور: من الآية33].
والحمد لله علي نعمة الاسلام .)
__________________________________________________
.فلنفرض جدلا فارغا سفسطئيا.
وعلي فرض ان الرق موجود في عصرنا الحالي !!!!!!!
انها ليس لها ميل قلبي ناحية مالكها أوناحية أي رجل أخر وتريد حريتها؟؟؟
...................................
لاباس
تكاتب عن نفسها مالكها وتذهب لتعمل ماتستطيع النساء عمله والاشتغال به
ويكون عملها باأجر كأن تعمل مثلا خياطة او في الغزل او أي شيء تستطيع
النساء عمله باجر لكي تسدد قيمة المالية المتفق عليها في المكاتبة وايضا من
حقها ان تذهب الي بيت مال المسلمين وتطلب نصيبها من ضرائب الدولة لكي تصبح
حرة.
وكما قلنا المكاتبة لاتشتري بها حريتها فقط بل ايضا تشتري بها وعاء اجتماعيا وشوكة وعصبية.
............................
الاسلام
العظيم فرغ الرق تماما من مضمونه وجفف منابعه ووسع ابواب الخروج من
الرق.سواء بالمكاتبة أو الحث في اكثر من موضع علي عتق المماليك لوجه الله.
والحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي به من نعمة
__________________________________________________________
والله اعلم ___الله اعلم___الله اعلم
____________________
في ذاك الزمان كانت المشكلة الحقيقة للمملوكة هو ليس اكراها علي الوطء من قبل مالكها
.............................
المشكلة
الحقيقية ان الرجل كان بداخله شيء من الحساسية بمعاشرة مملوكته معاشرة
الزوجة لانه بعد مجيء الاسلام الزم الدين العظيم الرجل تجاه مملوكته
(التزام مادي واجتماعي ودينيا) هذه الالتزامات فرغت الرق تماما من مضمونه
بل اصبحت العلاقة بين الرجل ومملوكته مضمونها زواج.
________________________________
ومن الطبيعي ان أي رجل يريد ان تكون ام اولاده حرة ومن عائلة عريقة .
وربما
يكون له ميل قلبي ناحية جاريته ولكن اهله يرفضون ذلك وقد يسبب مشاكل معهم
وخاصة الام . فمثلا امه ترفض ان يكون لها احفاد من مملوكة وتريد احفاد حرة
ومن نسب عريق
فكما نقول في مصر( الام عايزة تجوز ابنها بنت السلطان)_________
______________________________________________
ان كان في عصرنا الحالي هناك غالبا من يرفض الارتباط بمن هم اقل منه اجتماعيا وماديا.
فمثلا شاب من طبقة تسمي بالراقية يرفض الارتباط بفتاة من حي شعبي (كل التقدير والاحترام طبعا)
____________________________________________________________________
مثال عملي/
_________
تخيل ان هناك خادمة أو سكرتيرة تعمل في شركة استثمارية عملاقة.
طبعا
الخادمة والسكرتيرة ليسوا مملوكات بل حرائر ينجزن عملهن باجر وليسوا لهن
حق علي صاحب الشركة غير أجر محترم يكافيء العمل الذي ينجزنه.
ولكن تبقي ان السكرتيرة او الخادمة من طبقة مادية واجتماعية اقل.
_________________________________________
ولكن تخيل هل صاحب الشركة هل سيرضي ان يتزوج من الخادمة والسكرتيرة؟؟؟!!! بينما أخوه مثلا متزوج فتاة من خلفية اجتماعية عالية!!!
سيقول لنفسه لماذا يختاراخي ام أولاده من عائلة عريقة ليفتخر بها أولاده.
بينما انا تكون ام اولادي سكرتيرة او خادمة من خلفية عائلية متواضعة يشعرأولاده تجاه اولاد اخيه بالنقص.
(مع
كامل الاحترام للخادمة والسكرتيرة طبعا قد تكون في شخصيتها افضل واكرم من
أي امرأة وما انتشرت هذه المفاهيم الطبقية الا لاسف لبعدنا عن ديننا فلا
فرق بين مسلم واخر الا بالتقوي وهي احد اسباب انحطاط وتدهور المسلمين الان)
____________________________________
فلنفرض
ان كل هذه الاعتبارات لاتهم صاحب الشركة العملاقة وان له ناحية السكرتيرة
.او الخادمة ميل قلبي وذهب لتقدم للزواج من هذه الخادمة او السكرتيرة
___________________________
هل سترفضه؟؟؟ وماذا سيكون شعورها؟؟؟
___________________________
غالبا
(لا) بل علي العكس ستري فيه العريس الذي يقدم لها فرصة عمرها وانه سينقلها
من مستواها المادي والاجتماعي الي مستوي مادي واجتماعي اعلي فان كان هذا
حال الحرائر..في عصرنا الحالي .فالنساء عموما يبحثون عن الراحة والامان والمستقبل المضمون (والمستقبل بيد الله تعالي)
_________________
فما
بالك بالمملوكة ايهما انسب اليها واصلح وايهما ستختار المملوكة ان ترضي
بنفس راضية وبمنتهي السعادة ان يعاشرها مالكها أم ستكاتب علي نفسها ؟؟؟؟
كلا الطريقين يؤدي كل منهما الي الحرية .
ولكن ايهما أسهل وفيه الامان والراحة والاستقرار سواء الاجتماعي او المادي او العاطفي أكثروستختاره المملوكة؟؟؟
_________________________________________________________________________
السلام عليكم،
ردحذفيرجى إزالة اللون الأزرق من النصوص، فهو سيء جداً في القراءة إذا كانت الخلفية سوداء،
بارك الله فيكم وكنت اريد ان ازيد امرا.وهو ان كفاره ضرب العبيد هو عتقهم فإن وطء المملوكه لايكون جبرا في حال من الاحوال لانه إن ضربها سيكون كفارته عتقها. مما يتنافي من فكره الاجبار تماما. وكما ذكرت الايات الكريمات ان من لم يقدر علي نكاح الحره ينكح ملك اليمين وشرطها ان يكون محصنات غير مسافحات. ولو كان الاستمتاع بملك اليمين هكذا بغير شكل من اشكال العقد لما وضعها الله سحبانه وتعالي في شكل من اشكال عقود الزواج
ردحذف