الأحد، 14 أكتوبر، 2012

الرد على شبهة (كساء العظلم باللحم الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين... وبعد :

تعد هذه الشبهة المتعلقة بطور كساء العظام باللحم هي الشبهة الأخيرة في مراحل تكون الجنين في القرآن الكريم... والتي سننهي الرد عليها في مقالنا هذا بتوفيق الله :

وتقول الشبهة أن تكون العضلات سابق أو مزامن لتكون العظم.

مقدمة :

بعد اطلاعي على شبهتَي طور العظم وطور كساء العظم باللحم في إحدى المواقع النصرانية ، تبين لي هذه المرة محاولات خداع وتدليس ؛ والسبب هو :

عندما كانوا يتكلمون عن طور العظم ، اعتمدوا بدء تكون العظم بعملية تعظم النموذج الغضروفي ossification ، وهي المرحلة النهائية من مراحل تكوين العظم ... وفي المقابل ، عندما أخذوا بالحديث عن تكون اللحم الكاسي للعظم (العضلات الهيكلية) اعتمدوا بدء تكونها من التراكيب البدائية الأولية ، وهي خلايا "البضعة العضلية" mytomes أو خلايا ميو-بلاستس myoblasts!!!!... وكانت النتيجة هي خداع القراء ببيان سبق اللحم بالتكون عن العظم.

ولو كان عندهم أدنى أمانة علمية ، فكان حريا بهم أن يقارنوا الخلايا الأولية للعضلات mytomes بالخلايا الأولية المكونة للعظام sklelotome... أو أن يقارنوا مرحلة نضج العظم ossification بمرحلة نضج العضلات الهيكلية ، والتي تحدث بعد عملية اندماج خلايا ميو-بلاست مع بعضها لتشكيل أليافا عضلية عديدة النوى قابلة للانقباض ، وهذا وفقا لعملية Myoblast fusion.

ونحن هنا سنقوم بالمقارنة بين الطورين بالطريقتين السابقتين ، وننظر النتيجة :

المقارنة الأولى : مقارنة الخلايا الأولية للعضلات mytomes بالخلايا الأولية المكونة للعظام sclerotome :

في الحقيقة ، تسبق البضعة العظمية sklelotome البضعة العضلية mytomes بناحيتين ؛ هما : التمايز (النشأة) من القطع العضلية ، والهجرة !!

بالنسبة للتمايز differentation : أنقل مباشرة من موسوعة ويكيبيديا :

somites ... will eventually become dermis (dermatome), skeletal muscle (myotome), and vertebrae (sclerotome).

Because the sclerotome differentiates before the other two structures, the term "dermomyotome" is sometimes used to describe the combined dermatome and myotome.

المصدر :

http://en.wikipedia.org/wiki/Somite

الترجمة باختصار : القطع العضلية تتمايز إلى جلد ، وعضلات هيكلية ، وعظام الفقار ، ولأن "البضعة العظمية" تتمايز قبل كل من "البضعة العضلية" و"البضعة الجلدية" ، يستخدم مصطلح "البضعة العضلية الجلدية" لوصف خليط "البضعة العضلية" بـ"البضعة الجلدية".

... الكلام واضح!!

وبالنسبة للهجرة : انقل لكم الشكل التالي .. انظر إليه ثم انظر الشرح :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوضح الشكل قطعة جسدية في الجنين تتطور مع الزمن ، والخلايا البيضاء التي تهاجر منها هي خلايا "البضعة العظمية" sclerotome ، أما الخلايا الحمراء فهي خلايا "البضعة العضلية" myotome... لاحظ أن خلايا "البضعة العظمية" قد هاجرت وتركزت في المنطقة التي ستشكل العمود الفقري ، بينما لم تبدأ "البضعة العضلية" بالهجرة بعد !!!!

ومع نهاية هذه المقارنة لا يبقى ريب للقارئ من أن خلايا "البضعة العظمية" أسبق من "خلايا البضعة" العضلية نشأة وهجرة.. وهذا ما حاول النصارى والملحدون إخفاؤه!! وقد فضحناهم بحمد الله...نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

------------------------------------------------------------------------------------------------

... وفي رأيي ، فإن المقارنة بين الخلايا الأولية لكل من العظم والعضل لا يعبر عن المقارنة بين التكون الفعلي للعظم وتكون الفعلي للعضل ، فأعتقد أن المقارنة يجب أن تكون بين نضوج العظم حتى يسمى عظما ونضوج العضل حتى يسمى عضلا... وهذا ما سنقوم به في السطور اللاحقة على بركة الله ...

------------------------------------------------------------------------------------------------

أولا : العظم...

قد فصَلنا بما يكفي في بحث " الرد على شبهات حول (طور العظم) - معجزة مراحل تكون الجنين " في هذا المنتدى من خلال أشهر المعاجم أن العرب يطلقون لفظة العظم على الغضروف على أن يكون لينا... ونتيجة لذلك ، سيبدأ طور العظم منذ نشوء النموذج الغضروفي... ولكن ، متى ينشأ؟

يبدأ نشوء النموذج الغضروفي في الأسبوع السادس... وانظر في ذلك ما جاء في كتاب Development of the Limbs للبروفيسور الدكتور Thomas A. Marino –

Temple University ...جاء ما يلي :

Cartilages model begins to form at 6 weeks

ويكتمل في منتصف الأسبوع السابع... اقرأ ما يلي :

By 45 days, about the time of the mother's second missed period, the baby's skeleton is complete in cartilage, not bone

الترجمة : في اليوم 45 (الاسبوع السابع) يمكن للجنين تحريك عضلاته في الوقت اللذي هيكله مكون من غضاريف فقط وليس عظام.

المصدر :

http://www.spuc.org.uk/ethics/abortion/human-development

وعند ذلك يبدأ تعظم النموذج الغضروفي ... اقرأ ما يلي :

The jaws, ribs, and vertebrae are changing from cartilage to bone. 7th week after conception

المصدر :

http://www.sfuhl.org/k_appendix_1_fifth_week.htm

ولننظر الآن إلى حال العضلات في هذه المرحلة ؟

ثانيا : اللحم \ العضلات الهيكلية :

يجب علينا بدءا أن نوضح (ببساطة كبيرة واختصار شديد) متى تصبح خلايا "البضعة العضلية" myotomes عضلات ناضجة.

تتطور خلايا myotomes إلى خلايا myoblasts ، ومن ثم تبدأ خلايا myoblasts بالاندماج مع بعضها بعضا لتكوين خلايا myotubes متعددة النوى والقابلة للانقباض ... وهذه الخلايا هي الخلايا العضلية الناضجة ، إذ أنه لا يوجد فروقات محددة وواضحة بينها وبين الألياف العضلية muscle fibers التي تكون العضلة الناضجة للشخص البالغ.

انظر مراحل التطور في الشكل التالي للاطلاع فقط :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويصف بعض الباحثين كتل الخلايا قبل النضج بأنها pre-muscle ، أي أنها قبل عضلية مما يشير إلى عدم وصولها لمرحلة النضوج الكافية لوصفها بأنها عضل.

وبحلول الأسبوع السابع يبدأ تكون "المايوتيوب" بالإضافة "للمايوبلاست" الموجودة سابقا :

.

At 7 weeks of development, in addition to type 1 myoblasts, small myotubes Containing 4-10 nuclei

المصدر :

jcs.biologists.org/cgi/reprint/112/2/191.pdf

... يمكننا القول بأن التراكيب قبل العضلية ستبدأ خلال هذا الأسبوع بالنضج.

واقرأ أيضا ما يلي :

. Peripheral limb bud cells become myogenic: During the seventh week, the soft tissues surrounding the cartilaginous core of the forearm and each digit condense into premuscle masses, and some cells become histologically recognizable as spindle-shaped myoblasts.

المصدر : www.cellbio.emory.edu/courses/medi510/Lecture11-12.doc

الترجمة : خلايا الطرف البعيدة عن المصدر تصبح مكونة للعضل : أثناء الأسبوع السابع ، الأنسجة الناعمة المحيطة باللب الغضروفي للساعد وكل أصبع تتكثف لتصبح كتل قبل-عضلية ، وبعض الخلايا تصبح مميزة وصفيا بأنها مغزلية الشكل.

(ملاحظة : أشارت بعض المصادر أن تكون العضلة يبدأ في منتصف الأسبوع السابع حين يبدأ الجنين بالحركة).

والآن ، انظر الشكل التالي وانظر الشرح أسفله :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(لتكبير الصورة والحصول على التفاصيل ادخل الرابط التالي : http://www.netterimages.com/images/v...0/007/7426.pdf)

يوضح الجنين في أعلى الصورة توزيع مجموعات خلايا الـ myotubes في الأسبوع السادس ، وهي ليست عضلات بعد ... بينما يوضح الجنين في أسفل الصورة تطور الخلايا إلى عضلات هيكلية في الأسبوع الثامن قابلة للنقباض !!

النتيجة : يبدأ طور العظم بدءا بنشأة الغضاريف في الأسبوع السادس ، وفي المقابل تنشأ العضلات في أوساط الأسبوع السابع---< صدق القائل : ((... فكسونا العظام لحما...)).

وقد استغربت من أحد الملحدين حينما حاول بشدة وحماس أن يثبت أن عضلة اللسان تنشأ في الأسبوع السادس... وكأنه يحاول أن ينفي شيئا لم يصرح به القرآن أساسا ، فالقرآن أشار إلى كسوة العظم باللحم .. فهل اللسان يكسو عظمة؟؟!!

وأريد أن أشير إلى نقطة غاية في الأهمية :

إن ما يراه الناس ظاهريا في حالة السقط (الإجهاض) حتى نهاية الحمل هو مظهر لحم وليس عظم .. ويعود هذا المظهر في المراحل الأولى إلى أن أنسجة الميزودرم المغطاة بالأنسجة الأكتودرم ... ومن الغريب أن يجعل القرآن طور اللحم مقصورا ببعد العظم مع أن الظاهر خلاف ذلك. إن ترتيب القرآن لمرحلة العظم قبل مرحلة الكساء بالعضلات يكشف عن الناحية التشريحية وليست الظاهرية ، وكأن الله يميز بين مرحلة تكون العضلات وبين المظهر اللحمي الذي يسبقه ... وهذه معجزة رائعة فعلا. حيث أن الطبيب أبقراط الذي يتهم الرسول -عليه السلام- بالنقل منه قد وقع في الخداع الظاهري فأخطأ ، إذ يرتب اللحم قبل العظم كما يلي :

اللحم : مع تجلط دم الأم ,يبدأ اللحم بالتشكل مع السره Section 14) , صفحه 326(

العظام: تنمو العظام بصلابه,,,,ثم تنشر أفرعها كالشجره.. Section 17) , صفحه 328).

ووفقا لترتيب أبقراط هذا ، فإن تكون العضلات غير متضمن نهائيا في خلق الجنين ، لأن مظهر اللحم الذي يسبق العظم لا يعبر عن العضلات وإنما عن الشكل الظاهري للأكتودرم فقط... لذلك ، لم يميز أبقراط بين خلق العضل والمظهر اللحمي للجنين في مراحله الأولى.

...وأما القرآن ، فقد أشار إلى أن الجنين في طور المضغة يشبه قطعة اللحم التي لاكتها الأسنان ، إلا أنها ليست اللحم الذي سيكسو العظام.. بل يجعل كساء اللحم للعظم في مرحلة لاحقة... مما يشير إلى العضلات من ناحية علمية تشريحية دقيقة.

والقول أن هذا العدد الضخم من المعجزات المبهرة هو محض مصادفة هو استخفاف بالعقل فعلا...
ملخص الرد لمن يريد الاستزادة
=====================
مراحل تطور الجنين في القرآن الكريم وتشكل العظم قبل اللحم:
كان الناس قديما يظنون أن تشكل اللحم يسبق تشكل العظم يقينا انطلاقا من رؤية الجنين الساقط عن عمر شهرين أو أكثر فيكون حجمه 18 -30ميلمتر فأكثر فيظهر بمظهر قطعة لحم صغيرة مع الدم والمشيمة ؛ وكان أعداء الاسلام قديما يعيبون على الاسلام قوله بأسبقية العظم على اللحم؛ لكن العلم الحديث بمختبراته وأدوات البحث المتطورة لديه من مجاهر وتصوير بالموجات الصوتية وغيرها اكتشف أن ما أشار اليه كتاب الله الكريم حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ حيث يعلم كل أهل الاختصاص اليوم أن ظهور الخلايا الاصلية للعظام تنشأ قبل الخلايا الاصلية للعضلات؛ وأن آلية التعظم تسبق آلية كساء العظم باللحم.
- قال سبحانه : ((ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِين))
وعند التدقيق نجد الخالق جل شأنه قال: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا) أي نتج عن القطعة التي تشبه قطعة اللحم الممضوغة =< ((عظاما)) نكرة؛ ثم قال ((فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا )) وفي ذكر اللحم هنا دليل على أن المضغة المذكورة من قبل ليست لحما وانما تشبه  قطعة اللحم الممضوغة ولو كان القصد بالمضغة مضغة لحم ثم ذكر بعدها اللحم لكان في الوصف تكرار وقد قال ابن كثير بهذا القول في تفسير الآية التي تتكلم عن نفس الطور (ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَةٍ)الحج5. قال ابن كثير: مضغة قطعة كالبضعة من اللحم لا شكل فيها ولا تخطيط، ثم يشرع في التشكيل والتخطيط فيصور منها رأس ويدان وصدر وبطن وفخذان ورجلان وسائر الأعضاء، ولهذا قال تعالى (ثــُمَّ مِن مــُّـضْغَةٍ مـُّخـلّقَةٍ وَغَيْرِ مُخـلّقَةٍ) أي كما تشاهدونها. (3جزء/صفحة216) وكلام ابن كثير يؤكد كون المضغة تشبه ما مضغ من اللحم ولكنها ليست لحما ؛ وقد ثبت طبيا أن مرحلة المضغة لا تحوي أي خلية عضلية وان كانت تشبه في شكلها مضغة اللحم كما ثبت طبيا ما يلي :
1-أن العظام تسبق في أصل منشئها وخلاياها الأولية خلايا اللحم والعضل
 2-تسبق الغضاريف الهيكلية والتي هي عظام لينة في لغة العرب- في تشكلها الخلايا العضلية ويسبق التعظم في الجنين كساء عظامه باللحم.
 3-كما ان العظام لا تتشكل كلها ناضجة عند ولادة الجنين حيث تتشكل منها حوالي 300 عظمة غير ناضجة وكثير منها لم يتخط مرحلة التغضرف ؛ ثم تنصهر الكثير من العظام مع بعضها لتصبح بعد النمو والنضج في سن العشرين 206 *عموما* ولهذا نجد دقة بالغة حين قال الصادق من فوق عرشه (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا) وجاءت كلمة عظاما ؛ نكرة دون تخصيص للدلالة على متغير؛ والنضج التام للعظام لا يكون الا في سن متأخر.
4-قال جل شأنه (فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا) أي : يكون نضوج العظام الهيكلية اللينة في الجنين وبداية تعظمها قبل نضوج اللحم الذي يكسوه؛ فالآية تشير الى كسوة العظام المتشكلة باللحم ولا تتحدث عن اللحم والعضل الذي ليس به عظم كاللسان؛ والقلب والتي تتشكل مبكرا.
أولا-أدلة تشكل أصل العظام وخلاياه الأولية قبل أصل العضل وخلاياه الاولية والاجماع الطبي في ذلك :
أولا هنا مقدمة توضيحية: 1-أصل العظام هو البضعة العظمية=sclerotome
2-أصل العضل هو البضعة اللحمية = myotome
-في الرابط رسومات تبين مراحل تطور somites  حيث نرى بوضوح في مقطع  Somite Development   وفي الرسم الثالث أن  sclerotome التي تعتبر الخلايا الأولية للعظم تظهرومعها  dermomyotome حيث يتكونان  أولا ثم بعدها بمرحلة يعطي dermomytome نوعين اثنين وهما  mytome التي تمثل الخلايا الأولية عن للعضل؛و dermatome المسؤولة عن ظهور الجلد .
https://embryology.med.unsw.edu.au/embryology/index.php/Musculoskeletal_System_-_Axial_Skeleton_Development
اذن sclerotome  يظهر اولا وهنا الاشارة الى ذلك بكل وضوح :
Because the sclerotome differentiates before the dermatome and the myotome, the term dermomyotome refers to the combined dermatome and myotome before they too separate out.  Look part of (derivaties) in this link  http://en.wikipedia.org/wiki/Somite
و جاء في كتاب (Embryologie humaine) من مجموعة de boeck  البلجيكية المرموقة وفي ص81:
)les somites se différencient en  sclérotomes , myotomes et dermatomes ,…très rapidement après ça constitution , chaque somites se subdivise pour donner des constituant  spécifiques.les *((premiers d’entre eux sont les sclérotomes))* ==ومعنى الجملة الاخيرة هو أن sclerotom  يظهر الأول بينهم 
https://books.google.dz/books?id=B49rIPgRPzEC&pg=PA81&dq=tr%C3%A8s+rapidement+apr%C3%A8s+%C3%A7a+constitution+,+chaque+somites&hl=fr&sa=X&ei=eBxFVfhowrRpmrWAiAU&ved=0CBwQ6AEwAA#v=onepage&q=tr%C3%A8s%20rapidement%20apr%C3%A8s%20%C3%A7a%20constitution%20%2C%20chaque%20somites&f=false
-وفي موقع علم الأجنة بالألمانية جاء  http://www.embryology.ch/allemand/mmuskel/skelett02.html
وهنا نجد النص (Die zentralen Zellen sowie die Zellen der medioventralen Wand bilden die Sklerotome, welche in der Folge wichtige Bestandteile für das Achsenskelett bilden.
Die dorsolateralen Anteile der Somitenwand bezeichnet man nun als Dermatomyotome. Auch diese Zellgruppe vermehrt sich und es bildet sich eine neue Lage von Zellen. Die Dermatomyotome bestehen nun aus zwei Anteilen: Myotome, welche medialer gelegen sind und den Ursprung der Skelettmuskulatur bilden  sowie die dorsolateralen Dermatome )
والكلام هنا عن وجود  Sklerotomeبالتزامن مع  dermomyotome  حيث ان القطع somite  وبالضبط الخلايا المركزية والمتوسطة-البطنية تصبح Sklerotome ليكون الهيكل المحوري في الوقت الذي تدعى قطع الصومايت somit الظهرية-جانبية ب: dermomyotome وبعدها ينقسم يعطيmyotome و dermatome  وبعدها يكون myotome الخلايا العضلية.
وهنا دليل اسباني في الصفحة 9 من درس طبي في embriología حيث جاء:
somite se diferencia es un esclerotoma ventromedial y dermomiotoma dorsolateral . El dermomiotoma se diferencia luego en dos regiones: dermatoma y miotoma .
https://docs.google.com/presentation/d/1OkzxLGTQV6aMgqnYBUmcIftAOXs8KG6DZrbH7nmw8p8/edit?pli=1#slide=id.i43   وهنا صورة واضحة عن ظهور esclerotoma و dermomiotoma في آن واحد وذلك قبل ظهور miotoma  انظر الرابط يمين inicio-بعد الضغط مرتين على اليمين-   https://prezi.com/bb_oxbitolla/sistema-oseo/ 
فالإجماع الطبي قائم في مختلف المراجع وبمختلف اللغات على أن الخلايا الأولية للعظام تسبق الخلايا الأولية للعضل.
الجزء 2 :
ثانيا- أدلة تعظم ونضوج العظم اللين للجنين قبل نضوج العضل واللحم الذي يكسوه :
بادئ ذي بدء فإنه يجب التنويه الى ان القرآن نزل باللسان العربي المبين؛ وفي العربية يطلق اسم (غضروف) على كل عظم رخص لين في أي موضع كان  http://www.lesanarab.com/kalima/%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%81
وهنا معنى الغضروف في مختلف معاجم اللغة http://www.maajim.com/dictionary/%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81
ومن هنا يتبين جليا أن الغضروف يسمى عظما في لغة العرب؛ لذلك فان تكون الغضاريف هو تكون عظام لينة وبعدها تكتسي تلك العظام اللينة الخاصة بالجنين بلحم وعضل والطب الحديث يشير الى ان النسيج الغضروفي ينشأ في منتصف الأسبوع 5 .
))Cartilage formation begins by 5½ weeks.1(( Moore KL, Persaud TVN. 2003. The developing human, clinically oriented embryology. 7th ed. Philadelphia: W.B. Saunders.  http://www.ehd.org/dev_article_unit6.php#fb1
 وعند نضوج الغضاريف يبدأ تعظم الأطراف مباشرة حيث تتم عملية استبدال الغضاريف بعظام من 5-الاسبوع 12. كما جاء في الرابط الرسمي لتعليم علم الأجنة
)) Limb Bone form by endochondrial ossification and throughout embryo replacement of cartilage with bone (week 5-12).   https://embryology.med.unsw.edu.au/embryology/index.php/Week_7
وهذا الرابط العلمي يؤكد بداية التغضرف في الاسبوع الخامس ثم تستبدل الغضاريف بعظام طوال مدة ما بين 5-12 أسبوع ويكون ذلك بهجرة الارومات العظمية –osteo-blast- الى اماكن تشكل الكتل العظمية وافرازها لانزيم الفوسفاتاز مما يؤدي الى ترسيب الكالسيوم من الدم وبالتالي بداية التعظم والتشكل الرسمي للخلايا العظمية –osteocytes- وهنا يطرح السؤال التالي : اذا كان التغضرف يبدأ في الاسبوع 5 فمتى يبدأ التعظم وانتاج –osteocytes-بالضبط؟
تبدأ مرحلة التعظم –أو تشكل العظام الصلبة – ابتداء من غضاريف بين الاسبوع السادس والسابع ابتداء بعظم الترقوة والفك السفلي والعلوي.
Bone formation begins between 6 and 7 weeks, starting with the clavicle, or collar bone, and the upper and lower jaw. This process is called ossification.)) Carlson, 2004. 189; O'Rahilly and Gardner, 1972. 293; O'Rahilly and Gardner, 1975. 19 ()
http://www.ehd.org/dev_article_unit7.php    
وهنا نجد في الاسبوع 6 :The clavicle develops by intramembranous ossification and later develops articular cartilages.
https://web.indstate.edu/thcme/duong/EMBRYOL.html  كما لا نجد أثرا في هذا الرابط للكلام عن ظهور خلايا عضلية أو آلياتها في الأسبوع 6 بل الكلام فقط حول بداية التعظم حيث يبدأ في6 كما مر معنا في عظم الترقوة وتستمر العملية ويبدأ انتشار التعظم على مختلف العظام الطويلة بنهاية الأسبوع السابع حيث نجد في الدرس أعلاه وفي سياق الكلام عن الاسبوع 7 Ossification in the long bones begin by the end of the embryonic period (week 7).
أما بالنسبة لأول ظهور للخلايا العضلية والتعضل فيكون في الأسبوع 7 ثم تصير أليافا عضلية وتأخذ أماكنها كما سيأتي وقد لخص كل هذا الكلام الدكتور كيث مور بقوله:
)) "During the seventh week, the skeleton begins to spread throughout the body and the bones take their familiar shapes. At the end of the seventh week and during the eighth week the muscles take their positions around the bone forms."(( = "خلال الأسبوع السابع يبدأ الهيكل العظمي بالانتشار في جميع أنحاء الجسم و تأخذ العظام أشكالها المألوفة. وفي نهاية الأسبوع السابع  وخلال الأسبوع الثامن تأخذ العضلات مواقعها حول أشكال العظام".
والخلاصة أن أول ظهور للخلايا العظمية ناضجة يكون في الاسبوع 6 ويكون انتشار التعظم بنهاية الاسبوع 7 بينما يكون أول ظهور للخلايا العضلية في الاسبوع 7 ويحصل تمايزها وتشكيلها لعضلات أولية في الأسبوع 8 وهذا محل الكلام القادم.
2-تشكل الهيكل العضلي عن طريق آلية التعضل = myogenisis ويكون بتشكل خلاياmyotubes= mutinucleated myotube  والتي تعتبرالمظهر الناضج حيث تقبل الانقباض و تعطي أليافا عضلية – وقد جاء في الرابط التعليمي لعلم الاجنة ما يلي :
 Skeletal muscle forms by fusion of mononucleated myoblasts to form mutinucleated myotubes.- =أي أن الهيكل العضلي يتكون باندماج الأرومات العضلية أحادية النواة لتعطي تبيبات عضلية متعددة النواة (mutinucleated myotubes) .ومن هنا يتبين أن أول تكون للهيكل العضلي يكون عن طريق ظهور myotubes
انظر في introduction  من الرابط https://embryology.med.unsw.edu.au/embryology/index.php/Musculoskeletal_System_Development
وبالفرنسية : عند الجنين ؛ يكون تشكل خلايا الهيكل العضلي بانصهار myoblastes والتي ينتج عن انصهارها  myotubes multinucléés .
Chez l'embryon, les cellules de muscle squelettique sont formées par la fusion des myoblastes, qui produisent des myotubes multinucléés - regarde CARACTÉRISTIQUES du squelette - - 
http://www.wesapiens.org/fr/class/2824015/Classe+de+laboratoire.+Base+histologie.+Tissu+musculaire 
اذن بداية ظهور الهيكل العضلي يتمثل في ظهور mutinucleated myotubes وأول ظهور لها  يكون في الاسبوع 7
فقد جاء في أطلس - Color Atlas of Fetal and Neonatal Histology- صفحة 338
The first step toward formation of muscle fibres begin around  7weeks  gestation with the formation of primary myotubes formed by fusion of  embryonic myoblast.  https://books.google.dz/books?id=O_8wDxgxbk8C&pg=PA338&dq=Color+Atlas+formation+of+primary+myotube&hl=fr&sa=X&ei=wDGVVduNNML9Ury5geAI&ved=0CBwQ6AEwAA#v=onepage&q=Color%20Atlas%20formation%20of%20primary%20myotube&f=false
وفي الأسبوع 8 تتمايز العضلات بنضوج myotubes وانتاجها لألياف عضلية مما يؤدي الى أول انقباض في عضلة الجذع =trunk in english=le tronc en français
وهذا ما جاء في صفحة 52  من كتاب Skeletal Muscle: Form and Function على الرابط: https://books.google.dz/books?id=-EfxEhSFaMYC&pg=PA52&dq=skeletal+muscles+formation+trunk+start&hl=fr&sa=X&ei=906VVe_sO8GuUYz1v6gP&ved=0CBwQ6AEwAA#v=onepage&q=skeletal%20muscles%20formation%20trunk%20start&f=false
وكذلك جاء في درس بجامعة كاليفورنيا بأن أول نشاط عضلي يحدث في الاسبوع 8= First muscular activity recorded in 8 week-embryo
https://mcb.berkeley.edu/courses/mcb135e/muscle.html
وجاء في موقع motherbabyuniversity ما يلي: Muscle contractions first appear around 8 weeks' gestation and are soon followed by lateral flexion movements.= تظهر لأول مرة تقلصات العضلات في الأسبوع 8 من الحمل وسرعان ما تتبعها حركات انحناء جانبي.
http://www.motherbabyuniversity.com/outreach/outreach/Modules/CNSSeizures/Pages/Embryology.htm
وفي الأخير مقارنات سريعة استنادا الى المعلومات التي مرت :
1-اذا قارننا بين ظهور أصل الخلايا العظمية –sclerotom- وأصل الخلايا العضلية –myotom- فان البضعة العظمية تسبق في ظهورها البضعة العضلية.
2-اذا قارننا بين بداية تشكل الهيكل الغضروفي الذي يتشكل من عظام لينة رخصة كما هو مقرر في لغة العرب والتي تبدأ في منتصف الاسبوع 5 وبين مرحلة بداية تشكل العضل التي تبدأ في الاسبوع 7 فالفرق كبير وشاسع.
3-اذا قارننا بين بداية مرحلة التعظم التي تبدأ بين الاسبوع السادس وتنتشر في الأسبوع السابع  وبين بداية مرحلة تكون الهيكل العضلي التي تبدأ في الأسبوع 7 وتتمايز وتنضج العضلات فيه خلال الاسبوع الثامن فيكون الحاصل هو أن التعظم قبل تشكل اللحم أيضا
4-اذا قارننا بين أول وظيفة حركية للهيكل العظمي الجنيني وأول وظيفة للهيكل العضلي فان أول حركة ناتجة عن الهيكل العظمي تكون مبكرة جدا حيث تحدث والهيكل لا يزال غضروفيا وذلك بين الأسبوع 5-6 انظر مقطع   Movement Beginsحيث جاء فيه:
the embryo begins to move between 5 and 6 weeks.
http://www.ehd.org/dev_article_unit6.php
فيما تكون أول وظيفة حركية للهيكل العضلي خلال الاسبوع 8 كما مر من قبل –انظر- http://www.motherbabyuniversity.com/outreach/outreach/Modules/CNSSeizures/Pages/Embryology.htm و https://mcb.berkeley.edu/courses/mcb135e/muscle.html
وخلاصة البحث أن العظم يسبق اللحم مطلقا مطلقا مطلقا ولا مجال للتزييف والكذب من طرف التلاحيد والعلمانيين واللادينيين وغيرهم ممن كذبوا هته الحقيقة.
وفي الأخير شهادات من أكبر الدكاترة والجامعات والمواقع في العالم من ناحية الاختصاص الطبي وتوثيق المعلومة ونشرها لتطور مراحل الجنين في القرآن لكونه موافقا للعلم تماما:
1-رابط من جامعة انديانا حول صدق القرآن في مراحل الجنين
http://www.iupui.edu/~msaiupui/quran_modernscience.htm
2-رابط من موقع المركز الوطني-الامريكي- لمعلومات التكنولوجيا الحيوية
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3068791/
3-كلام البروفيسور مارشال جونسون رئيس قسم التشريح وتطوير البيولوجيا بجامعة فيلاديلفيا
-https://www.youtube.com/watch?v=_ys5_7rlr70
4-كلام البروفيسور كيث مور بجامعة طورينتو الكندية
https://www.youtube.com/watch?v=VQoZsLYabmQ
5-وعلى الرابط الأخير شهادات شهادات من مختلف أهل الاختصاص:
https://www.youtube.com/watch?v=FUUPYs0gElU

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاكم الله خير على مجهوداتكم البارعة .....يعجز لساني عن شكركم ....والله ابداع رائع وقوي ومن افضل الردود .....احبكم في الله

    ...استمرووووووووووا ولا تتوقفوا ابداً....

    ردحذف
  2. رائع جدا و لاكن أنا أنصح باعداد قناه على اليوتيوب حول كل هذه الردود لان معظم الشبهات منشورة هناك بالاضافة لان معظم الناس لا تحب القرائة في العصر الحالي فانشاء قناه على يوتيوب سيكون لة أكثر كبير جدا و جزاكم الله كل خير و عملكم و مجهودكم رائع جدا اللهم ادخل من عمل هذا المقال و هذا الموقع الفردوس الاعلى يا الله

    ردحذف
  3. رائع جدا و لاكن أنا أنصح باعداد قناه على اليوتيوب حول كل هذه الردود لان معظم الشبهات منشورة هناك بالاضافة لان معظم الناس لا تحب القرائة في العصر الحالي فانشاء قناه على يوتيوب سيكون لة أكثر كبير جدا و جزاكم الله كل خير و عملكم و مجهودكم رائع جدا اللهم ادخل من عمل هذا المقال و هذا الموقع الفردوس الاعلى يا الله

    ردحذف
  4. جزلك الله خيراً على هذا المجهود

    ردحذف