بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام خير الخلق محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
فبإذن الله تعالى سوف أعرض هنا بعض الشبهات التى تلبس ثوب العلم وارد عليها
الشبهة الاولى : خروج الأجسام الإفتراضية من مكان فارغ..... إذا الشيء يمكن ان يوجد من العدم ...
الرد عليها بعون الله :
أولا: الاجسام الإفتراضية بانواعها الكثيرة المتعددة ليس هناك اى مشكلة فى
وجودها من الطاقة سواء كانت هذه الطاقة موجبة او سالبة وهذا حسب المعادلة
الشهيرة لأينشتين e=mc2
فيبقى السؤال هل كان فى هذا الفراغ طاقة أم كان فارغا حقا وكان عدما محضا ؟
الإجابة هى من مبدأ عدم الدقة لهيزنبيرج أنه كان به طاقة وأن أى فراغ ( حيث
توجد الجسيمات الإفتراضية ثم تتلاشى فى زمن قصير) عندما نقيس طاقته فى
هذا الزمن القصير يستحيل أن يكون صفر ويستحيل ان يكون أقل من ثابت بلانك
وأن هناك حد ادنى من الطاقة يجب أن تبقى فى اى مكان من الكون وبالتالى فليس
هناك شيء اسمه فراغ حقيقى فى هذا الكون ولا عدم تام من كل شيء أبدا فلا
يمكن ان يقول احد بعد ذلك ان العدم أوجد كذا وكذا لأنه ليس هناك فى هذا
الكون عدما حقيقى اصلا ولا يمكن ان يوجد لكن هناك عدما من هذا الشيء أو ذاك
الشيء وهذا لا علاقة له بالشبهة
لكن دعونا نبحر قليلا فى معنى مبدأ عدم الدقة لهيزنبيرج وكيف استنتج هذا
المبدأ... ومعنى الفراغ ومن أين أتى .... والعلاقة بينهما .....فقد كان
هذا اجمالا والآن يأتى التفصيل
________________
نبدأ من هذا الكتاب الذى يتكلم عن تركيبة الفراغ وإسمه ( the structured vacuum )
http://www.physics.arizona.edu/~rafe...uctVacuumE.pdf
فيقول المؤلف فى صفحة (3): أن الفراغ (اللاشيء ) فى الحقيقة هو( شيء ) لكنه
مختلف عن ما تقرأه فى الموسوعة فما تقرأه فيها هو أن الفراغ هو الفضاء
الخالى من المادة (فالمؤلف يعنى أن الخلو من المادة لا يعنى بالضرورة الخلو
الحقيقى التام من كل شيء )
وفى صفحة (10) يقول : وبما أن المادة صورة من صور الطاقة فيجب إضافة كلمة
إلى جملة ( الفضاء الخالى من المادة ) والإضافة هى قول (الفضاء الخالى من
المادة والطاقة أيضا)
وفى صفحة (13) يقول : أن مبدأ عدم الدقة جعل هناك حد أدنى لحركة الجسيمات
التحت ذرية المرتبطة مثل الإلكترون والنواة هذا الحد يسمى zero-point
motion وبسبب ذلك لا يمكن ان يسقط الإلكترون على النواة فاقدا طاقته
بالكامل أبدا لأنه فى هذه الحالة يكون موقعه محدد بدقة وطاقته محددة بدقة
فى نفس الوقت وهذا ما لا يسمح به مبدأ عدم الدقة ولذلك علمنا ان الإلكترون
سيبقى يتحرك دائما (وما قاله المؤلف هنا عن مبدأ عدم الدقة بأنه غير تصورنا
أن الجسم المتحرك يفقد طاقته بالتدريج حتى يسكن كما كانت تقول ميكانيكا
نيوتن هو نفسه ينسحب على تصورنا أنه يمكن ان يكون هناك مكان فى الكون خالى
من الطاقة تماما إذا قسناه فى زمن قصير ويأتى مبدأ عدم الدقة أيضا ليغير
هذا التصور ويضع حد ادنى للطاقة كما وضع حد أدنى للحركة لا يمكن للفراغ أن
يخلو منه أبدا فهذه طبيعة المادة والطاقة وهذه حدودهما )
وفى صفحة (14) يقول : من مبدأ عدم التأكد بين الزمن والطاقة energy-time
uncertainty أنه من المستحيل قياس الطاقة بدقة فى زمن محدد وأنه لكى تقيس
الطاقة بدقة فيجب أن يكون الزمن غير محدد ولا نهائى ولو أنك نظرت فى فراغ
فى وقت قصير محدد فإن الطاقة لا يمكن أبدا أن تكون محددة ( وهذه الإستحالة
التى ذكرها المؤلف من مبدأ عدم الدقة فى الطاقة هى السبب فى أنه لا يمكن أن
تكون الطاقة صفر وهذا ما جعل هناك حد أدنى من الطاقة zero-point energy )
وفى صفحة (15) يقول : أننا لو بذلنا كل قدرتنا فى إفراغ منطقة معينة من
الفضاء من كل الطاقات فإن هناك قدر من الطاقة سيبقى ولا يمكن إخراجه
ويقول ايضا فى نفس الصفحة : تعريف الفراغ هو : منطقة معينة من الفضاء تكون
فى المتوسط فى مستوى الطاقة الادنى الممكن vacuum state أو ما يسمى
zero-point energy
________________
و فى هذه المقالة
http://www.calphysics.org/zpe.html
أن أصل الحد الأدنى من الطاقة هو مبدأ عدم الدقة لهيزنبيرج وأن التوازى فى
عدم الدقة الموجود بين أقيسة تنطوى على زمن وطاقة (أو متغيرات مقترنة
conjugate variables كما يسميها البعض ) أن هذا الحد الأدنى من عدم الدقة
ليس بسبب أخطاء فى القياس ولكنه هذا يعكس الضبابية فى طبيعة المادة والطاقة
وتذكر المقالة أن zero-point energy هى الحد الأدنى من الطاقة الذى يبقى حين تزال كل الطاقات الأخرى من النظام
وتذكر المقالة أيضا أن فيزياء الكم تتوقع ان الفضاء كله عبارة عن مجال
تتذبذب فيه الموجات الكهرومغناطيسية وان كل موجة تحمل طاقة ولها تردد وتأين
وكل نظام يساوى المتذبذب البسيط harmonic oscillator فهى رهن لمبدأ عد
الدقة
__________________
ومن كتاب the grand design الفصل الخامس الصفحة 178
the Heisenberg uncertainty principle, which we discussed in Chapter 4
. It is not obvious, but it turns out that with regard to that
principle, the value of a field and its rate of change play the same
role as the position and velocity of a particle. That is, the more
accurately one is determined, the less accurately the other can be. An
important consequence of that is that there is no such thing as empty
space. That is because empty space means that both the value of a field
and its rate of change are exactly zero. (If the field’s rate of change
were not zero, the space would not remain empty.) Since the uncertainty
principle does not allow the values of both the field and the rate of
change to be exact, space is never empty. It can have a state of minimum
energy, called the vacuum, but that state is subject to what are called
quantum jitters, or vacuum fluctuations particles and fields Quivering
in and out of Existence
ومعنى الكلام هو :
حسب مبدأ عدم الدقة فإن قيمة مجال معين ومعدل تغيره يلعبان نفس الدور مثل
الموضع والسرعة لجسم معين حيث كلما كان أحدهما أكثر دقة فى التحديد كان
الآخر أقل دقة فى التحديد ونستفيد من هذا فائدة مهمة وهى أنه لا يوجد شيء
اسمه فضاء فارغ وذلك بسبب أن الفضاء الخاوى يعنى أن كلا من قيمة المجال
ومعدل تغيره يساويان صفر بالضبط (إذا كان معدل تغير المجال ليس صفرا بالضبط
الفضاء لن يبقى فارغا ) ومبدأ عدم الدقة لا يسمح لقيمة كلا من المجال
ومعدل تغيره أن يكونا محددين معا ولذلك الفضاء لن يكون فارغا أبدا ولكنه
سيبقى فى الحالة الدنيا من الطاقة التى تسمى فراغ وهذه الحالة يحدث بها
تذبذبات الفراغ
__________________
دعونا الآن نفهم ما معنى مبدأ عدم الدقة ومن أين أتى ....
البداية كانت من تجربة يونج الشهيرة http://abyss.uoregon.edu/~js/21st_ce...res/lec13.html
المعروفة بتجربة الشقين حيث يحدث تداخل بين الأمواج بسبب إلغاء بعضها
البعض فى مواضع وتقوية بعضها البعض فى مواضع اخرى وقد وجد أن الإلكترونات
يحصل لها هذا التداخل أيضا (وهذا يعنى ان للإلكترونات طبيعة موجية وأيضا
الفوتونات قد ثبت قبل ذلك ان لها طبيعة جسمية هى الأخرى ) وهذا امر غير
معتاد فى تصورنا ان يكون شيء يحمل صفات موجية وجسمية فى طبيعته لكن هذه هى
صفات العالم الكمى سواء الإلكترونات او الفوتونات مع وجود إختلافات اخرى
بين الإلكترونات والفوتونات مثل العزم الزاوى spin
لكن الامر لم يتوقف على هذه العجيبة فقط ولكن إمتد إلى شيء أعجب من ذلك حيث
كان يفترض أنه عندما يقلل عدد الإلكترونات أو الفوتونات المنبعثة إلى واحد
فقط فى كل قذيفة أن يختفى التداخل لكن هذا لم يحدث والتداخل تكون تدريجيا
مع الوقت على الشاشة التى تستقبل الإلكترونات او الفوتونات المنبعثة لأن
الفوتون او الإلكترون يتداخل مع موجته هو نفسه لينتج التداخل على الشاشة
وهذه هى الطبيعة الموجية له ظهرت لان الموقع غير محدد لأن هناك شقين ولكننا
لو اغلقنا احد الشقين واصبح موقع الإلكترون محدد يختفى التداخل على الشاشة
وتختفى الطبيعة الموجية له وهذا ما يعرف بمشكلة القياس Measurement
problem http://en.wikipedia.org/wiki/Measurement_problem
ثم فسر هذا بإنهيار الدالة الموجية (التى تعبر عن صفات هذه الكميات الفيزيائية التحت ذرية ) عند القياس إلى الإحتمالات الأكبر
http://en.wikipedia.org/wiki/Wavefunction_collapse Wave function collapse
وهذا هو ما تبناه هيزينبيرج وبور فى تفسير كوبنهاجن http://en.wikipedia.org/wiki/Copenhagen_interpretation وفى مبدا عدم الدقة ولههذا تطورات أوسع مثل نظرية حل الترابط التى جعلت سبب إنهيار الدالة هو تفاعلها مع البيئة وليس القياس فقط http://en.wikipedia.org/wiki/Quantum_decoherence وهناك تفسيرات اخرى كثيرة جدا تحاول فهم ما هو سبب إنهيار الدالة لحظة القياس وهو لغز حتى الآن
و الخلاصة أن مبدأ عدم الدقة نتج من الطبيعة المزدوجة لهذا العالم الصغير
التحت ذرى ومن صفاته الغريبة التى تنحصل بسبب القياس وربما عوامل اخرى
وأنه إذا قمنا بقياس الخواصه الجسمية لكمية فيزيائية بدقة فى المستوى
التحت ذرى وهى خواص (الموقع او المكان والزمن )( دلتاt ودلتا x) فإنه من
المستحيل تحديد الحواص الموجية بدقة وهى خواص (الطاقة وكمية الحركة )
(دلتاE ودلتاp) ويبقى مقدرا الشك فى الخصيتين معا أكبر من ثابت بلانك ولا
يمكن أن يقل عن ذلك ليكون صفر ويكون الخاصيتين محددتان بدقة
وهذا أيضا رابط مفيد http://www.hazemsakeek.info/Physics_...Lecture_12.htm
الشبهة الثانية
هى
ظن البعض ان الطاقة التى جاءت منها الجسيمات الإفتراضية خرجت من العدم
المحض لأن مبدأ عدم الدقة يسمح بإنتهاك قانون حفظ الطاقة فى الفترات
الزمنية القصيرة جدا
و
فهل مبدأ عدم الدقة يعنى انتهاك القانون الأول للديناميكا الحرارية أو قانون حفظ الطاقة ؟؟؟
وحقيقة هناك فعلا من يستعمل عبارات مثل اقتراض الطاقة من العدم ومثل انتهاك قانون حفظ الطاقة لكن لمدة قصيرة
لكن هل هذه العبارة صحيحة ؟
الإجابة لا والذى بين ذلك هو فاينمان فى مخططاته الشهيرة حيث يكون مجموع الطاقة قبل وبعد التفاعل واحد بدون تغير وهذا هو حفظ الطاقة
وهنا
إجابة واضحة على نفس السؤال الذى طرحته فى الشبهة لأحد أساتذة الفيزياء
النظرية وهو الدكتور Steve Luttrell وهو متخصص فى الكمومية اللونية (QCD) وهى قريبة من (QED)
التى جاء بها فاينمان يقول أنه لا يوجد إنتهاك لقانون حفظ الطاقة فى أى
خطوة وأن ما هو شائع أن مبدأ عدم الدقة يسمح بإنتهاك مبدأ حفظ الطاقة لكن
لفترة قصيرة هو قول خطأ ويشرح أن مخططات فاينمان تجعل الطاقة محفوظة فى كل
المراحل
http://luttrellica.blogspot.com/2005/10/heisenbergs-uncertainty-principle.html
______
وهنا أيضا شرح لمخطط closed loop
الذى يبين عملية بعث الإكترون للفوتون ثم إمتصاص الكترون الآخر للفوتون
وهى العملية التى يظن أنها إنتهاك لقانون حفظ الطاقة وتقول المقالة A key point is that energy and momentum are conserved in all reactions.
أن النقطة الأساسية هى أن الطاقة والزخم محفوظان فى كل التفاعلات
[http://walet.phy.umist.ac.uk/P615/Notes/node82_mn.html
_____________
وفى هذه المقال [http://en.wikipedia.org/wiki/Virtual_particle[
Virtual particles exhibit some of the phenomena that real particles do, such as obedience to the conservation laws.
أن الجسيمات الإفتراضية تتصف ببعض ظواهر الجسيمات الحقيقية مثل خضوعها لقوانين الحفظ (أى حفظ الطاقة والحركة والشحنة وما إلى ذلك )
______________________
وهنا أيضا يوضح أنه فى الرؤية الجديدة ليس هناك انتهاك لقانون حفظ الطاقة وهى محفوظة دائما
http://en.wikipedia.org/wiki/Quantum_fluctuations
That
means that conservation of energy can appear to be violated, but only
for small times. This allows the creation of particle-antiparticle pairs
of virtual particles. The effects of these particles are measurable,
for example, in the effective charge of the electron, different from its
"naked" charge
.
]In
the modern view, energy is always conserved, but the eigenstates of the
Hamiltonian (energy observable) are not the same as (i.e. the
Hamiltonian doesn't commute with) the particle number operators.]
____________
يذكر أيضا أن الطاقة والزخم محفوظان فى مخططات فاينمان
The Dyson series can be alternately rewritten as a sum over Feynman diagrams, where at
each interaction vertex both the energy and momentum are conserved
______
يذكر
أنه بالرغم من أن الجسيم الإفتراضى يخضع لقانون حفظ الطاقة والزخم إلا أنه
يمكن ان يأخذ أى قيمة من الطاقة ويذكر وجه الجمع بين هذا وذاك وهو أيضا
مخطط فاينمان الذى ذكرناه
While
virtual particles obey conservation of energy and momentum, they can
have any energy and momentum, even one that is not allowed by the
relativistic energy-momentum relation for the observed mass of that
particle. (That is, is not necessarily the mass of the particle in that
process (e.g. for a photon it could be nonzero).) Such a particle is
called off-shell. When there is a loop, the momentum of the particles
involved in the loop is not uniquely determined by the energies and
momenta of incoming and outgoing particles. A variation in the energy of
one particle in the loop must be balanced by an equal and opposite
variation in the energy of another particle in the loop. So to find the
amplitude for the loop process one must integrate over all possible
combinations of energy and momentum that could travel around the loop
_____________________
وفى كتاب التصميم العظيم أيضا One
can think of the vacuum fluctuations as pairs of particles that appear
together at some time, move apart, then come together and
annihilate
each other. In terms of Feynman diagrams, they correspond to closed
loops. These particles are called virtual particles
.
فهنا يقرر أن الجسيمات الإفتراضية هى نتيجة التذبذبات ويقرر أيضا أنها توصف بمخطط فاينمان closed loops فيكون هذا المخطط هو الذى يصف انبعاث الفوتون الإفتراضى من الإلكترون ثم أمتصاصه من الإكترون الآخر
وهذا هو المخطط هنا
والذى يجمع فيه الطاقة الكلية للإلكترونين معا قبل وبعد التفاعل فيكون المجموع ثابت وهذا ما اضافته مخططات فاينمان
A key point is that energy and momentum are conserved in all reactions
وفى موضع آخر فى كتاب التصميم العظيم أيضا
the particles in the closed loops
in the interior of the diagram can have any energy and momentum. That is important because in
forming the Feynman sum one must sum not only over all diagrams but also over all those values
of energy and momentum
.
يبين أنه يجب أخذ المجموع للطاقة والمجموع للزخم وهذا هو الذى يجعل قانون حفظ الطاقة ثابت لم يخترق
وهنا أيضا فى كتاب particle physics يذكر ذلك
that the total energy of the two electron before and after
the intermediate state is the same
____________
صفحة 12
So what are the conservation laws that govern whether a process will happen or not?
There are some quantities that are found to be conserved (either absolutely or nearly so
)
at every interaction vertex of Feynman diagrams
:
• Kinematics: Energy and momentum (linear and angular) are always conserved by
all of the interactions
وهنا يقول ان الطاقة محفوظة دائما فى كل التفاعلات
__________________________________________________ ___________________
الشبهة الثالثة (هى قولهم ان العالم الكمى ليس به مستحيل وأن تصرفات سكانه غيرت تصورنا عن الحقيقة والمستحيل فاصبح كل شيء ممكن )
الرد
عليها بعون الله ان هذا خلط بين معنى السببية ومعنى الحتمية فالسببية
مرهونة بوجود حدود وقوانين تحكم الشيء لا يمكنه تجاوزها وأما الحتمية فهى
تطبيق لقوانينا الكلاسيكية على العالم الكمى وهذا ثبت بطلانه وسقوطه لكن لم
يسقط بذلك قوانين العالم الكمى نفسه التى تحكمه وبقى بدون قوانين لنقول أن
السببية سقطت هناك
ولننظر فى ميكانيكا الكم هل بها حدود تحدها ومستحيلات لا تتجاوزها ؟
الإجابة نعم وكل قانون كمى هو دليل على هذا وإلا لما كان قانون ولما كان هناك علم إسمه ميكانيكا الكم
وعلى سبيل المثال لا الحصر
هل يمكن أن تبقى حالة التراكب أثناء لحظة القياس أم أن هذا مستحيل ؟
الإجابة بل هذا مستحيل
ويجب أن تنهار الدالة wave collapse
ومنها
هل يمكن وضع أكثر من فرميون واحد فى الحالة الكومية نفسها أم أنه مستحيل طبقا لpauli exclusion principle
هذا مستحيل
هل يمكن قياس الطاقة بدقة متناهية فى زمن محدد بدقة أم أن هذا مستحيل
الإجابة هذا مستحيل ولا يمكن ان يكون مقدار عدم الدقة اقل من ثابت بلانك
وكذلك
هل يمكن قياس الموقع والزخم لإكترون فى نفس الوقت بدقة متناهية مهما
الإجابة لا يمكن وهذا ليس ضعف فى قياسنا لكن هذا مستحيل فى طبيعة عالم الكم
طبقا لقانون عدم الدقة لهيزنبيرج
إذا هناك مستحيلات طبقا لمكانيكا الكم
إذا هناك حدود لهذا العالم
إذا السببية قائمة هناك
فلو
كان شيء من هذا الكون ليس له حدود تحده ولا خصائص تميزه يعجز عن تجاوزها
ويتغير عنها كيف ما شاء و هو يقدر أن يفعل كل شيء ويتغير الى آى شيء بدون
خصائص محددة فليس عنده مستحيل فهذا ينقض السببية وهذا ما يدعيه صاحب الشبهة
للعالم الكمى لينقض به دليل السببية
فما ذكرته من مستحيلات طبقا لقوانين العالم الكمى لاثبات الحدود وقانون السببية ومستحيل واحد كافى لاثبات ذلك
حيث
ان السببية تظهر من وجود حدود للشيء فى ذاته وصفاته وفى قدرته على الفعل
وهى بذلك تكون قانون قهرى فوق كل المخلوقات ودليل على الواحد القهار
ونفهم
أن الحدود والسببية( ووجود قدر للشيء لا يستطيع تعديه )كافى لإثبات قيام
السببية والسببية علامة العبودية وعلامة على وجود رب واحد قهار لهذا الكون
وهذه الدلالة نفهمها من الآية الكريمة هذه وغيرها (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )
فالتقدير علامة على أن هذا الشيء مخلوق مقهور
واما
دلالة هذا القهر على الواحد القهار فهو دليل عقلى علمناه من هذه الآيات
التى سأذكرها الآن فدائما ما يقرن الله سبحانه وتعالى ذكر اسمه القهار
باسمه الواحد
(يا صاحبي السجن اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار )يوسف 39
(لمن الملك اليوم لله الواحد القهار)
{16}
أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ
الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ
الْقَهَّارُ
( قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَ?هٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ )
فقيام
قوانين ثابتة فى الكون انتظم بسببها هذا الكون دليل على أن القهار واحد لا
شريك له ولا تعقيب على حكمه ولا يخرج عن سلطانه شيء وكما قال تعالى
( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ)
وعندما
يستشهد صاحب الشبهة بغرابة خصائص الالكترون والطاقة التى داخل عالمنا
واجسامنا على سقوط السببية نرد عليه بأن غرابة الخصائص لأشياء نتكون منها
لا يعنى سقوط السببية انما عدم وجود خصائص هو الذى يسقط السببية وهذا لم
يحدث ونضرب مثل على ذلك بغرابة الروح التى هى من مكوناتنا ولها خصائص أغرب
من التشابك الكمى والوضع الفائق مثل وجود الروح فوق السموات أثناء نوم
الانسان مع اتصالها بالجسد فى نفس اللحظة
قال
تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ
تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ
وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ومع هذا لم يعتبر احد ممن يؤمنون بالقرآن أن هذا
سقوط للسببية وقال كيف تكون الروح بهذه الخصائص الغريبة مع انها جزء منا؟
لماذا ؟
لأن الروح مقيدة بخصائصها هى فمهما كانت الخصائص غريبة لا تسقط السببية
وانما
تسقط السببية فى حالة عدم وجود خصائص مقيدة للشيء فمدمنا لا نعلم حقيقة
الشيء فلا يمكن أن ندعى أنه غير مقيد بخصائصه ومدمنا نعلم أن له سلوك معين
لا يتجاوزه فلا يمكن أن ندعى أنه غير مقيد بخصائصه
ومن عجائب خصائص الجسيمات دون الذرية مثل الإكترون والفوتون التشابك الكمى وحالة التراكب أو الوضع الفائق وكل هذا لا إشكال فيه
فتفسير
كوبن هاجن المعمول به فى ميكانيكا الكم يعتبر الاكترون شيء ليس جسما وليس
موجة بل هو شيء آخر يجمع الصفتين يوصف بالدالة الموجية فقط فقياس هذه
الأشياء على خصائص الأجسام فقط او الأمواج فقط هو قياس فاسد ويبقى كل شيء
محكوم بخصائصه هو لا بخصائص غيره
الشبهة الثالثة والرابعة هى عقلية اكثر منها فيزيائية وهما الشبهتان الرئيسيتان فى كتاب ستيفن هوكينج التصميم العظيم
) الرد عليهما مع بعض الإضافات
الشبهة الثالثة (هى قولهم ان العالم الكمى ليس به مستحيل وأن تصرفات سكانه غيرت تصورنا عن الحقيقة والمستحيل فاصبح كل شيء ممكن )
الرد عليها بعون الله
فلننظر فى ميكانيكا الكم هل بها حدود تحدها ومستحيلات لا تتجاوزها ؟
الإجابة نعم وكل قانون كمى هو دليل على هذا وإلا لما كان قانون ولما كان هناك علم إسمه ميكانيكا الكم
وعلى سبيل المثال لا الحصر
هل يمكن أن تبقى حالة التراكب أثناء لحظة القياس أم أن هذا مستحيل ؟
الإجابة بل هذا مستحيل
ويجب أن تنهار الدالة wave collapse
ومنها
هل يمكن وضع أكثر من فرميون واحد فى الحالة الكومية نفسها أم أنه مستحيل طبقا لpauli exclusion principle
هذا مستحيل
هل يمكن قياس الطاقة بدقة فى زمن محدد بدقة أم أن هذا مستحيل
الإجابة هذا مستحيل ولا يمكن ان يكون مقدار عدم الدقة اقل من ثابت بلانك
وكذلك هل يمكن قياس الموقع والزخم لإكترون فى نفس الوقت بدقة الإجابة لا
يمكن وهذا ليس ضعف فى قياسنا لكن هذا مستحيل فى طبيعة عالم الكم طبقا
لقانون عدم الدقة لهيزنبيرج
إذا هناك مستحيلات طبقا لمكانيكا الكم
إذا هناك حدود لهذا العالم
إذا السببية قائمة هناك
فلو كان شيء من هذا الكون ليس له حدود تحده ولا خصائص تميزه يعجز عن
تجاوزها ويتغير عنها كيف ما شاء و هو يقدر أن يفعل كل شيء ويتغير الى آى
شيء بدون خصائص محددة فليس عنده مستحيل فهذا ينقض السببية وهذا ما يدعيه
صاحب الشبهة للعالم الكمى لينقض به دليل السببية
فما ذكرته من مستحيلات طبقا لقوانين العالم الكمى لاثبات الحدود وقانون السببية ومستحيل واحد كافى لاثبات ذلك
حيث ان السببية تظهر من وجود حدود للشيء فى ذاته وصفاته وفى قدرته على
الفعل وهى بذلك تكون قانون قهرى فوق كل المخلوقات ودليل على الواحد القهار
ونفهم أن الحدود والسببية( ووجود قدر للشيء لا يستطيع تعديه )علامة على
العبودية من الآية الكريمة هذه وغيرها (( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ
فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا )
فالتقدير علامة على أن هذا الشيء مخلوق مقهور
واما دلالة هذا القهر على الواحد القهار فهو دليل عقلى علمناه من هذه
الآيات التى سأذكرها الآن فدائما ما يقرن الله سبحانه وتعالى ذكر اسمه
القهار باسمه الواحد
(يا صاحبي السجن اارباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار )يوسف 39
(لمن الملك اليوم لله الواحد القهار)
{16} أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ
الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ
الْقَهَّارُ
( قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ )
فقيام قوانين ثابتة فى الكون انتظم بسببها هذا الكون دليل على أن القهار
واحد لا شريك له ولا تعقيب على حكمه ولا يخرج عن سلطانه شيء وكما قال تعالى
( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ)
وعندما يستشهد صاحب الشبهة بغرابة خصائص الالكترون والطاقة التى داخل
عالمنا واجسامنا على سقوط السببية نرد عليه بأن غرابة الخصائص لأشياء
نتكون منها لا يعنى سقوط السببية انما عدم وجود خصائص هو الذى يسقط السببية
وهذا لم يحدث ونضرب مثل على ذلك بغرابة الروح التى هى من مكوناتنا ولها
خصائص أغرب من التشابك الكمى والوضع الفائق مثل وجود الروح فوق السموات
أثناء نوم الانسان مع اتصالها بالجسد فى نفس اللحظة
قال تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ
تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ
وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ومع هذا لم يعتبر احد أن هذا سقوط للسببية وقال
كيف تكون الروح بهذه الخصائص الغريبة مع انها جزء منا؟
لماذا ؟
لأن الروح مقيدة بخصائصها هى فمهما كانت الخصائص غريبة لا تسقط السببية
وانما تسقط السببية فى حالة عدم وجود خصائص مقيدة للشيء فمدمنا لا نعلم
حقيقة الشيء فلا يمكن أن ندعى أنه غير مقيد بخصائصه ومدمنا نعلم أن له سلوك
معين لا يتجاوزه فلا يمكن أن ندعى أنه غير مقيد بخصائصه
ومن عجائب خصائص الجسيمات دون الذرية مثل الإكترون والفوتون التشابك
الكمى وحالة التراكب أو الوضع الفائق وكل هذا لا إشكال فيه
فتفسير كوبن هاجن المعمول به فى ميكانيكا الكم يعتبر الاكترون شيء ليس
جسم وليس موجة بل هو شيء آخر يوصف بالدالة الموجية فقط فقياس هذه الأشياء
على خصائص الأجسام فقط او الأمواج فقط هو قياس فاسد ويبقى كل شيء محكوم
بخصائصه هو
الشبهة الرابعة (وهى التغلب على مشكلة الsingularity أو نقطة التفرد والتى
وجودها يثبت ان هذه السموات وهذه الارض خلقت من العدم بشكل مباشر )
والحقيقة اننا لا نعتقد بهذا أصلا فمبارك لهم التغلب على الsingularity
فنحن نعتقد ان هذا الكون خلق من غيره وغيره خلق من غيره إلى ما لا يعلمه إلا الله ولم يخلق من العدم بشكل مباشر
وإليكم التفاصيل :
فهذه هى نظرية هوكينج -هارتل المسماه (كون بلا حدود) وفيها يفترض هوكينج أن
الكون يمكن وصفه بالدالة الموجية مثل الإلكترون وهذه النظرية تتنبأ بأن
التجارب ستثبت أن الكون مغلق
وغيره مثل vilenkin فرض أن الكون يوصف بدالة النفق الكمى وتنبأ بأن التجارب ستثبت أن الكون مفتوح
ولكن ما الغرض من هذه النظريات؟
الغرض هو إعلان إنتصار الإلحاد على طواحين الهواء التى يحاربها ثم يزعم أن
هذه الطواحين هى الإسلام فهم يتعالون بزعم أنهم قدموا الدليل الذى ينقض
الإيمان وهم فى الحقيقة لم يمسوه
وصدق رب العالمين إذ قال (بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ )
وإليكم بعض الشرح:
فلو أننا إستقرأنا الماضى فإن النسبية العامة تنهار عند نقط التفرد لأن
الزمكان يكون صفر وكثافة المادة والحرارة تكونان لانهائيتان واللانهائية لا
يمكن أن يستوعبها قانون مادى فهذه مشكلة القوانين مع الإنفجار العظيم
وهؤلاء ظنوا أن دليل الإيمان هو
1- الجهل بهذه الفترة قبل الإنفجار العظيم (إله الفجوات المعرفية)
2-وجود نقطة التفرد فى الزمن التى قبلها العدم(أن هذا العالم الذى نعيش فيه خلق من العدم بشكل مباشر وهو أول المحلوقات)
فحاولوا جاهدين التغلب على هذا الأمر وفى الحقيقة أن هذا ليس هو دليل
الإيمان فالقرآن يذكر أن الله عز وجل خلق سيدنا آدم من تراب وليس من عدم
مباشرة وكذلك السماوات خلقها من الدخان وليس من العدم مباشرة فليس دليلنا
أن هذا الكون الذى نعيش فيه خلق من العدم مباشرة لكنهم ظنوا ذلك أو زعموا
ذلك فذهب هوكينج إلى إفتراض أن كوننا هو واحد من الإحتمالات الأرجح لدالة
موجة كون أكبر وأشمل يتضمن أكوان اخرى
ثم أخذ يردد فى كل مناسبة هذه الكلمة التافهة فيقول
( فسؤال ماذا كان قبل الانفجار العظيم ؟ هو كالسؤال ماذا يوجد شمال القطب الشمالي للأرض ؟ وهو سؤال ليس له أي معنى)
ويقول أيضا أن الزمن بهذا التصور أصبح مثل سطح كرة ليس له نقطة بداية وليس له حدود وحروف
وعلى فرضه يكون هذا صحيح و يكون كوننا الذى نعيش فيه جزء من لأكوان الأخرى
التى تمثل إحتمالات اخرى لشيء أكبر هو الكون الأكبر الموصوف بالدالة
الموجية لأن كوننا الذى نعيش فيه حسب تلك النظرية ليس قبله شيء من هذه
الأكوان وليس هو قبل شيء منها لأنهم ليسوا علة لبعضهم أصلا بل هم أجزاء
مستقلة يكمل بعضهم بعضا كنقاط على سطح كرة أو كأجزاء لجسم إنسان ليس فيها
شيء قبل شيء ولا علة لغيره فأى مغالطة هذه بالله عليكم
وكل هذا لا يسمى تفسير لوجود الكون إنما يسمى تفسير لتطور الكون الموجود بالفعل أو بمعنى أصح للطاقة الموجودة بالفعل
وإلا فمن اوجد هذا الشيء الكلى الذى يوصف بهذه الدالة الموجية أصلا ؟
لا جواب
ومن اوجد الطاقة التى أحدثت تلك التذبذبات ؟
لا جواب
فدليلنا هو أن لكل حادث محدث لم ولن ينتقض
ووجودنا من شيء سابق يدل على أننا والشيء السابق المتحول هذا محدثين لأنه لو كان أزلى لما تحول وتغير إلى غيره فلزم وجود الحى القيوم سبحانه وتعالى الذى يقيم تلك الحوادث المفتقرة إلى من يقيمها
سبحان الله ... فى الماضى كان المؤمنون
يقولون ان الله خلق الكون من العدم .. يقول لك الكافر او الملحد او الدهري
(مامعنى خلق ؟) .. يرد المؤمنون : خلقه بمعنى اوجده من العدم يعنى من لاشىء
من العدم خلقه .. يرد الملحد : كيف هذا ؟ هذا مستحيل عقلا .. لا استطيع
تخيل شىء يأتى من لا شىء .. الاقرب لمنطقى العقلى ان اقول ان الكون ازلى
وحرك نفسه بنفسه عن طريق شىء ما لا اعرف ما هو لكن ربما نكتشف فى المستقبل
.. المؤمن بل الله خلقه من العدم .. الملحد : كفاك هراء ياعزيزى المؤمن
اترك اساطير وخرافات الاولين وتعال للغة العلم ... فى الحاضر
.... الملحد (العلمي) : لقد اثبت العلم ان الكون جاء من العدم وذلك ممكن
ومقبول وليس مستحيل ... المؤمن : الله اكبر الله اكبر !! اخيرا اثبت العلم
ما قاله الدين .. الله خلقه من العدم ! .. الملحد : انتظر ياعزيزى على رسلك
هههه .. هو جاء من العدم ولا حاجة ل اله ولم نرى اله ولا يوجد اله ولن
نؤمن باله ... المؤمن : سبحان الله .. فى الماضى كنتم تقولون انها خرافات
وغير مقبولة وتستهزؤون بالمؤمنين اما الان فالخلق عادى وممكن وعلمي وبرضو
مافيش اله .. ماذا تحتاج ايها الملحد لكي تؤمن بالله؟؟! ... لن نؤمن لك حتى
نرى الله جهرة.
اعادة صياغة للموضوع بشكل اوسع
دفع شبهات تروج بإسم ميكانيكا الكم
السلام عليكم وفقنا ووفقك الله الى الحق موضوع جميل وشيق ودا اتقان
ردحذفتحياتي اليك بدر فيزيائي نظري
هل صحيح الالكترون يوجد فى اكثر من مكان وبنفس اللحظة؟
ردحذف