المدونة منشأة خصيصاً للرد علي شبهات الملاحدةو اللادينين و الربوبيين
و النصاري و اليهود غيرهم من الطاعنين في الاسلام وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
الصفحات
▼
الاثنين، 12 نوفمبر 2012
الاسراء و المعراج من منظور علمي
النظرية النسبية الجديدة لعالم فيزيائي فلسطيني(واثبات الاسراء والمعراج)
أثار الباحث الفلسطيني "عزام المسلمي" الجدل بنظريته العلمية التي تعتبر ثورة علمية هائلة في حال نجاح العلماء بتطبيقها.
وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" اهتمت بدورها بنظريته وارسلت له السفير الامريكي شخصيا كي ينقله الى القدس حيث سافر الى امريكا ومكث فترة ودخل وكالة الفضاء الامريكية التي اختبرت نظريته واكد ان حادثة الاسراء والمعراج صحيحة علميا وان نقل عرش بلقيس من اليمن الى قصر النبي سليمان بواسطة عفريت من الجن صحيحة علميا ايضا وهذه احدى جوانب الثورة العلمية التي تعكف على احداثها وكالة الفضاء الامريكية بنقل المسافر خلال ثوان.
العالم الفلسطيني "عزام المسلمي" قال ”في العام 1996 وضعت اسس نظريتي الجديدة (النسبية الجديدة) مستندا علي تناقضات موجودة في الفيزياء بين نظرية الكم والنظرية النسبية لاينشتاين.
وقد توصلت حينها بناء علي معادلات النظرية النسبية الجديدة علي انه يمكن قياس سرعات الاجسام المادية إلي سرعات تفوق سرعة الضوء.
في حين أن نسبية أينشتاين تمنع ذلك وتؤكد أنه لا يمكن لاي جسيم مادي أن تقيس سرعته أسرع من سرعة الضوء.
إن تفسيري لأسرع من الضوء يستند علي مفهوم جديد في الفيزياء وهو مفهوم (تقليص الزمن) ومعني هذا المفهوم أن الاطار Frame الذي يسير فيه الجسم أسرع من الضوء بالنسبة لنا تكون الاحداث تحدث في هذا الاطار بشكل أسرع إذا حدثت نفس الاحداث في إطارنا ومن ثم تكون حركة الساعات أسرع من حركة ساعاتنا.
فمثلا لو أن حدث يحدث في زمن (ز) في إطارنا حسب ساعتنا فإن نفس الحدث في إطار أخر حسب شروط فيزيائية معينة يحدث في زمن (ز’) حسب ساعتنا حيت أن (ز’) يكون أقل من (ز).
وما يحدد نسبة التقليص في الزمن فيزيائيا حسب نظريتي (معامل لورنتز) هو الفرق في طاقة الفراغ (vacuum energy) ما بين إطارنا والاطار الاخر الذي تحدث فيه الاحداث بالنسبة لنا.
تكلمت النظرية النسبية لاينشتاين عن تمدد الزمن إلا أن تظريتي الجديدة تتكلم عن تمدد الزمن كما في نسبية أينشتاين وكذلك تقلص الزمن.
مفهوم تقلص الزمن time contraction هو مفهوم جديد في الفيزياء الحديثة وضعته نظريتي النسبية الجديدة وتم اثباته تجريبيا في مختبرات الفيزياء علي مستوي الجسيمات الذرية والنووية الصغيرة من خلال ظاهرة النفق الكمي والتشابك الكمي quantum tunneling and quantum entanglement.
في هذا المفهوم لو أن تفاعل كيميائي يحتاج إلي زمن 100 عام حسب زمننا حتي يتم ونعرف نتيجة هذا التفاعل فإنه لو وضعنا هذا التفاعل في فراغ تكون طاقتة سلبية negative vacuum energy فإن هذا التفاعل يمكن أن يتم في هذا الفراغ السالب الطاقة في زمن يساوي أجزاء من الثانية حسب زمننا ومن ثم نعرف نتيجة التفاعل.
المدة الزمنية التي مرت علي هذا التفاعل في داخل الفراغ السالب الطاقة هي 100 عام حسب ساعة في داخل الفراغ إلا أن المائة عام حسب ساعة في زمننا يقابلها أجزاء من الثانية وذلك يعتمد علي سالبية طاقة الفراغ.
إن تطبيق هذه النظرية علي مستوي الاجسام الكبيرة ليست مستحيلة بل هي ممكنة وما يؤكد ذلك النتائج الحديثة المستقاة من حركة الاجرام في الفضاء الخارجي فهناك اجرام قيست سرعتها اسرع من الضوء وان تفسير ذلك يعتمد علي نظريتي وهو نفس التفسير الذي يفسر ما يحدث في العالم الصغير النووي والذري فإن كانت الاجرام الكبيرة تسير بسرعات تفوق سرعة الضوء فأنه يمكن تطبيق نفس النظرية علي حركة السيارت والقطارات والطائرات.
فلو اننا استطعنا ان نوجد نفقا كميا في الفراغ ذات طاقة سالبة عالية يمتد طولة من لندن إلي نيويورك وطارت طائرة في داخل هذا النفق بسرعة 800 كم/ساعة وكان هناك مراقب ساكن في داخل هذا النفق ومراقب اخر في برج المراقبة في المطار فإنه حسب النظرية فإن المراقب الساكن في داخل النفق سيقيس سرعة الطائرة في داخل النفق 800 كم/ساعة وان الطائرة قطعت المسافة بين لندن ونيويورك بفاصل زمني 9 ساعات حسب ساعته ويشعر بالـ9 ساعات كما نشعر نحن بـ9ساعات بزمننا الا انه بالنسبة للمراقب في برج المراقبة في المطار فيمكن أن يجد أن الطائرة قد انتقلت من لندن الي نيويورك في زمن قدره اجزاء من الثانية حسب ساعته أي انه بمجرد دخول الطائرة النفق في لندن انتقلت الي نيويورك في اجزاء من الثانية حسب ساعة المطار وذلك حسب سالبية طاقة الفراغ في النفق.
إن هذا المفهوم في النظرية النسبية الجديدة لا يتناقض مع قوانين الفيزياء ومعادلات التحويل للورنتز Lorentz transformation equations.
وهو يتفق مع النتائج التجربية لميكانيكا الكم فعلي سبيل المثال لنفرض أن سالبية طاقة الفراغ في داخل النفق جعل مراقب المطار يقيس الفاصل الزمني حسب ساعة المطار لرحلة الطائرة من لندن الي نيويورك 4.5 ساعة أي نصف الزمن الذي يقيسه مراقب ساكن في داخل النفق حسب ساعته عند هذه اللحظة يكون الاختلاف بين المراقب في داخل النفق ومراقب البرج في المطار في نيويورك مثلا في تحديد موقع الطائرة قبل الزمن 4.5 ساعة بالنسبة لمراقب البرج في المطار والزمن 9 ساعة بالنسبة للمراقب داخل النفق.
فالنسبة لمراقب البرج قبل 4.5 ساعة بلحظات فإنه حسب رادار المطار فان موقع الطائرة يكون في منتصف الطريق بين لندن ونيويورك وبالتالي فهو يحدد حسب زمنه سرعة الطائرة 800كم/ساعة بتقسيم المسافة علي الزمن وبالنسبة للمراقب في داخل النفق قبل 9 ساعة بلحظات فإن موقع الطائرة عند نيويورك تقريبا وهو يقيس ايضا سرعة الطائرة حسب زمنه 800كم/ساعة حسب زمنه بالنسبة لهذا المراقب فإن الطائرة قطعت كامل المسافة من لندن الي نيويورك في زمن قدره 9 ساعات حسب ساعته.
والان عند هذا الزمن 9 ساعة بالنسبة للمراقب داخل النفق تصل الطائرة نيويورك وتخرج من النفق في نيويورك بالنسبة لمراقب المطار عند هذه اللحظة كان يحدد الرادار موقع الطائرة عند منتصف الطريق بين لندن ونيويورك وسيفاجأ مراقب البرج ان الطائرة انتقلت من الموقع نصف المسافة إلي نيويورك لحظيا أي انها قطعت نصف المسافة الباقية في فاصل زمني يساوي صفرا وبالتالي عندما يحسب السرعة التي كانت تسير فيها الطائرة بناء علي المسافة الكلية بين لندن ونيويورك والزمن الذي قاسه للرحلة حسب ساعته يجد انها تساوي ضعف السرعة الحقيقة للطائرة.
فلو كانت سرعة الطائرة الحقيقة 0.87 من سرعة الضوء فإن مراقب المطار سيحدد حسب زمنه ان الطائرة كانت تسير بسرعة 1.74 من سرعة أي اسرع من الضوء.
هذه النتائج للنظرية قد تم اثباتها تجريبيا في مختبرات الفيزياء ففي العام 2000 البروفيسور وانغ L. J. Wang في برنستون قد حسب سرع الضوء لتفوق سرعة الضوء في الفراغ 300 مرة مستخدما ظاهرة النفق الكمي quantum tunneling معتقدا أن الضوء قد خرج من الغرفة قبل أن يدخل لها وهو ما يناقض السببية والحتمية في الفيزياء الا انني في نظريتي أثبت أن ذلك غير صحيح ففي حالة اسرع من الضوء لا يوجد هناك نتاقض في السببية والحتمية ففي مثالنا السابق عن الطائرة وصول الطائرة الي نيويورك وان كانت صورة موقع الطائرة قد انتقلت بالنسبة لمراقب المطار من منتصف المسافة الي نيويورك لحظيا وبالتالي يهيأ للمراقب ان الطائرة وصلت نيويورك قبل ان تقطع كامل المسافة بين لندن نيويورك إلا انها بالنسبة لمراقب داخل النفق قد قطعت كامل المسافة وبالتالي لا يوجد تناقض في السببية والحتمية في قوانين الفيزياء.
كذلك قام البروفيسور الالماني Gunter Nimtz بسلسلة تجارب من العام 2007 و2008 في النفق الكمي quantum tunneling مؤكدا أن الضوء قد انتقل من نقطة إلي اخري في فاصل زمني يساوي صفرا وانه وجد في مكانين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية وهو ما يناقض نسبية اينشتاين.
وبالتالي يناقض السببية والحتمية في قوانين الفيزياء كما في مارس من العام 2010 في UC Santa Barbara, California حدثت تجربة بحيث اوجد العلماء جسيما يحمل كتلة بحيث يقع هذا الجسيم في موقعين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية وهذا يتناقض مع قوانين الفيزياء والنسبية ألا أنه في نظريتي فإن ذلك ممكنا وتفسيره كما حدث مع الطائرة في المثال السابق ، فبالنسبة لمراقب المطار فإن صورة الطائرة كانت في موقعين مختلفين في نفس اللحظة الزمنية موقع عند منتصف الطريق وموقعها عند نيويورك.
وهناك الكثير من التجارب في هذا المجال لا يمكن تفسيره الا من خلال نظريتي منها شدود مسباري بيونير الذي تم حله عن طريق تعديل النظرية النسبية العامة ونظرية تمدد الكون وقانون هبل Hubble’s law والثقوب السوداء Black Halls والثقوب الدودية Wormholes.
إن معادلات النظرية النسبية الجديدة تخبرنا ما هو اعقد من ذلك فلو أننا استطعنا ان نوجد غرفة ذات طاقة فراغ عالي السالبية وادخلنا في هذه الغرفة فتاة في بداية حملها وقد جلست هذه الفتاة 9 شهور في داخل هذه الغرفة حسب ساعتها فالفتاة ستشعر بمرور 9 شهور كما هي 9 شهور الا اننا خارج الغرفة وحسب سالبية طاقة الفراغ فيمكن ان يقابل انقضاء ال 9 شهور في داخل الغرفة انقضاء شهر او يوم او ساعة أو اجزاء من الثانية حسب زمننا وذلك حسب سالبية طاقة الفراغ للغرفة فيمكن ان تخرج الفتاة من الغرفة وفي يدها طفل مولود بمجرد انقضاء اجزاء من الثانية من زمننا.
ما اقدمه هو جانب من النظرية النسبية الجديدة التي توضح المعني التي عجزت الفيزياء والنظرية النسبية لاينشتاين ان تفسره حول اسرع من الضوء وبالتالي اوجد التناقض الموجود بين النظرية النسبية والكمية وكيف تم حل هذا التناقض من خلال النظرية النسبية الجديدة التي تتفق نتائجها من النتائج التجربية لميكانيكا الكم وقد قبلت ونشرت نظريتي في عدة مجلات ومؤتمرات علمية عالمية بعد مراجعة وتدقيق من قبل علماء محكمين واوجز منها APS March Meeting 2011 , APS March Meeting 2012 , 2011 Kepler Science Conference – NASA واخيرا المؤتمر الذي سأحضره في شهر يناير القادم في زوريخ بسويسرا ICHEP 2013 Zurich Switzerland.
واحب ان اوضح ان ما افرزته نظريتي حول اسرع من الضوء يتفق مع ما جاء في القران الكريم حول انتقال عرش بلقيس حيث جاء في الكتاب الكريم.
الزمان في نظرية النسبية الخاصة عام 1905م ، وأعلن أنه (ليس لنا أن
نتحدث عن الزمان دون المكان ، ولا عن المكان دون الزمان ، ومادام كل شيء
يتحرك فلابد أن يحمل زمنه معه ، وكلما تحرك الشيء أسرع فإن زمنه سينكمش
بالنسبة لما حوله من أزمنة مرتبطة بحركات أخرى أبطأ منه) . ولقد تحققت
ظاهرة انكماش الزمن علميا في معامل الفيزياء ، حيث لوحظ أن الجسيمات
الذرية atomic particles)) تطول أعمارها في نظر راصدها إذا ما تحركت بسرعة
قريبة من سرعة الضوء . وعلى سبيل المثال ، يزداد نصف العمر ((half -
lifeلجسيم البيون (نصف العمر هو الزمن اللازم لينحل هذا الجسيم إشعاعيا
حتى يصل إلى نصف كميته) في الساعة المعملية الأرضية إلى سبعة أمثال قيمته
المعروفة إذا تحرك بسرعة قدرها 99% من سرعة الضوء .
وطبقا لنظرية إينشتين ، فإننا إذا تخيلنا أن صاروخا اقتربت سرعته من
سرعة الضوء اقترابا شديدا ، فإنه يقطع رحلة تستغرق خمسين ألف سنة (حسب
الساعة الأرضية) في يوم واحد فقط (بالنسبة لطاقم الصاروخ) !! وإذا فكرت في
زيارة أطراف الكون فإنك ستعود إلى الكرة الأرضية لتجد أجيالا أخرى
وتغيرات كبيرة حدثت على هذا الكوكب الذي سيكون قد مر عليه حينئذ آلاف أو
ملايين أو بلايين السنين بحساب أهل الأرض الذين لم يخوضوا معك هذه الرحلة
المذهلة ، وذلك إذا كنت قد تحركت في رحلتك بسرعة قريبة من سرعة الضوء
...!! وخلاصة القول : إن الزمن ينكمش مع ازدياد السرعة ، وتزداد السرعة مع
ازدياد القدرة على ذلك .
هكذا أصبح من المقنع للماديين أن السرعة والزمن والقدرة أشياء مترابطة ،
ولكن إذا كان هناك مخلوق أقوى من الإنسان (ينتمي إلى غير الجنس البشري ،
كأن يكون من الجن أو من الملائكة) فإنه يتحرك بقوانين أخرى غـــير
قوانين الإنسان ، فيقطع المسـافات ويعبر
الحواجز ، وأشياء أخرى كثيرة لا يتخيلها الإنسان الذي يسكن كوكبه الأرضي
. وطبقا للنظرية النسبية أيضا ، فإنه إذا وجد كائن يسير بسرعة أكبر من
سرعة الضوء ، فإن المسافات تنطوي أمامه وينمحي الزمن في قطعه هذه المسافات
وبالرغم من أن سرعة الضوء في الفراغ (أو الهواء) هي أعلى سرعة معروفة
حتى الآن ، فإن العلم الحديث لا ينكر وجود سرعة أكبر من سرعة الضوء في
الفراغ ، وإن لم يصل إليها حتى الآن ، رغم سريان دقائق بيتا ( B -
particles) في الماء بسرعة أكبر من سرعة الضوء فيه ، لأن هذه الدقائق
اخترقت حاجز الضوء في الماء فقط وليس في الهواء أو الفراغ ، فتسببت في
صدور إشعاع يدعى إشعاع كيرنكوف ..!!
لماذا نتدارس معجزة الإسراء والمعراج ؟
لقد أوردنا هذا العرض العلمي لكي نقرب للناس فهم إحدى المعجزات الحسية
التي جرت لرسول الله محمد بن عبد الله صلىالله عليه وسلم، إنها " معجزة
الإسراء والمعراج " . ولسنا نسعى من وراء هذا العرض وما يليه من إيضاحات
أن نثبت صدق هذه المعجزة ، وإنما نريد فقط أن نقرب فهمها للذين يستبعدون
حدوثها من غير المسلمين . وهذه المعجزة من الصنف الذي لم يجره الله بقصد
التحدي (أي : تحدي البشر) ، وأعجب ما في هذه المعجزة (بشقيها) أنها غيب من
جملة الغيوب التي يجب على المسلم أن يصدق بها ويثق فيها مطلقا .
وهذه المعجزة إذا ناقشناها ، فإنما نناقشها لإثبات استحالة وقوعها لبشر
عادي ، بكل المقاييس العلمية ، أو حتى بتطبيق الفروض أو النظريات ...
وإلا لانتفت صفتها كمعجزة ، ولأمكن للإنسان العادي أن يحققها عن طريق
استخدامه لأية طاقات أو سبل يخترعها العلم بمرور الزمن .
والكلام في المعجزات الحسية لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجب أن
نسرف فيه ، بل لا يجب أن نعول على هذه المعجزات كثيرا في الإقناع برسالة
الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأنها معجزات وقعت وانقضت ، وقد نهى رسول
الله ذاته عن التعلق بهذه المعجزات المادية ، وأمرنا بالانتباه إلى معجزة
واحدة باقية على مر الزمان ، هى القرآن الكريم ، الذي تنكشف وجوه الإعجاز
فيه كلما تقادم الزمن وتوالت الأجيال ، وكل جيل يكشف عن وجه أو وجوه فيه
لم يكن قد كشفها الجيل السابق ...فقد حدث في زمن الرسول صلى الله عليه
وسلم أن انكسفت الشمس عندما مات إبراهيم بن رسول الله ، فقال الناس : لقد
انكسفت الشمس لموت إبراهيم ، فقال لهم الرسول : (إن الشمس والقمر آيتان
من آيات الله ، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته) .
تشتمل " معجزة الإسراء والمعراج " ضمن ما تشتمل السرعة الخارقة والقدرة
المذهلة التي انتقل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشق الأول من
المعجزة ، وهو " الرحلة الأرضية " ، من المسجد الحرام بمكة (في الجزيرة
********* إلى المسجد الأقصى بالقدس (في فلسطين) ، ثم السرعة والقدرة
اللتان لا يستطيع الإنسان - مهما أوتى من علوم وتكنولوجيا – أن يحددهما ،
وذلك في الشق الثاني من المعجزة وهو " الرحلة العلوية " ، أي : الصعود من
حيث انتهت الرحلة الأرضية إلى الأعلى في رحلة سماوية اخترق الرسول بها
طبقات الجو كلها وعبر أرجاء الكون إلى سماء لا ولن يستطيع الإنسان أن يصل
إلى تحديد أي شىء فيها ، ولن يعرف عنها أي شيء سوى ما أخبره به القرآن
الكريم ...
رحلة الإسراء ( الرحلة الأرضية في عالم الملك ) :
يقول الله سبحانه : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى
المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا ، إنه هـو السميـع
البصيـر (1) " ]سورة الإسراء[. " سبحان " ، أي : تنزه الله في قولـه عن كل
قول ، وتنزه الله في فعله عن كل فعل ، وتنزه الله في صفاته عن كل صفات .
" الذي أسرى " ، أي : الذي أكرم رسوله بالمسير والانتقال ليلا . " بعبده
" ، أي : بمخلوقه الإنسان الذي اختاره لهذه المهمة العظمى ، وهى مهمة
هداية البشر جميعا . ولم يقل الله سبحانه : " بخليله " أو " بحبيبه " أو "
بنبيه " ، وإنما قال : " بعبده " ، وفي هذا ملحظ هام هو أن الرسول صلى
الله عليه وسلم حقق مقام العبودية الخالصة لله سبحانه ، فكان حقا " العبد
الكامل " أو " الإنسان الكامل " ، ولأن المطلب الأول للإسلام هو تحقيق
العبودية الخالصة لله سبحانه ... " ليلا " ، وفي هذا دلالة على أن الإسراء
كان في جزء من الليل ولم يستغـرق الليل كله ، وكان الليل هو وقت
الرحلتين لأنه أحب أوقات الخلوة ، وكان وقت الصلاة المفضل لدى رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، بل كان هو وقت الصلاة قبل أن تفرض الصلاة بالهيئة
والأوقات المعروفة عليها ، وكان الإسراء ليلا ليكون أيضا أبلغ للمؤمن في
الإيمان بالغيب ...
وأما قوله تعالى : " من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى " فتفسيره : أن
انتقال الرسول في رحلته الأرضية كان بين مسجدين ، أولهما : المسجد
الحرام بمكة في أرض الجزيرة العربية ، وهو أحب بيوت الله في الأرض ،
والصلاة فيه تعدل مائة ألف صلاة في غيره من المساجد ، وثانيهما : هو
المسجد الأقصى بأرض فلسطين ، مهد الأنبياء والرسل ، وقد كان القبلة
الأولى للمسلمين قبل أن يأتيهم الأمر بالتحول شطر المسجد الحرام الذي هو
قبلتهم منذ ذلك الوقت إلى آخر الزمـان ... والمسجد الأقصى من أفضل مساجد
الأرض جميعا ، والصلاة فيه تعدل خمسمـائة صلاة في غيره من المساجد ... "
الذي باركنا حوله " أي : الذي أفضنا عليه وعلى ما حوله بالبركات ، دنيوية
ومعنوية ... " لنريه من آياتنا " أي : بعض الآيات الدالة على قدرة الله
وعظمته ، وليس كل الآيات ...
هـل حدثت المعجزة بالروح أو بالجسد أو بهما معا ؟
قد يقول قائل : إن رحلة الإسراء (ومن باب أولى : رحلة المعراج) حدثت
لرسول الله مناما ، أي : رؤيا منامية ، يعني بروحه دون جسده . ونحن نقول
لهذا القائل : إن الرحلة الأرضية ، وكذلك الرحلة العلوية ، حدثتا معا
بالروح والجسد معا ، والأدلة الدامغة على ذلك كثيرة ، وأقربها إلينا كلمات
القرآن التي أوردناها سابقا ، فلم يقل الله : ( سبحان الذي أسرى بروح
عبده ) ، وإنما قال : " سبحان الذي أسرى بعبده " ، أي : روحا وجسدا ...
وهكذا يكون الإنسان (العبد) بشقيه الروح والجسد . وهنا أيضا دليل دامغ آخر
يكمن في لفظة " سبحان " التي افتتحت بها الآية ، بل السورة كلها ، وهى
تعني : يتنزه الله عن الشبيه والند والنصير ، ويتنزه الله عن العجز والضعف
، إذن تأتي هذه اللفظة للأمور العظيمة ، وتأتي في مقدمة آية أو سورة لكي
تهيئ القارئ ، أو السامع ، إلى أنه سيقرأ أو سيسمع أمرا عجيبا وغريبا
وعظيما في نفس الوقت ، وذلك إذا قاسه بمقاييسه البشرية ، ولكنه هين وعادى
وميسور بالنسبة لإله الكون وخالقه ومدبره وخالق نواميسه وقوانينه وقادر
على خرق أي ناموس في أي وقت ، وتنفيذ ما تشاء إرادته ، جلت قدرته وتعالت
عظمته .
وبدراسة الجو العام لحال المسلمين ، والدعوة الإسلامية عموما ، في ذلك
الوقت ، نعرف أن هذه المعجزة حدثت لغرض مهم – بالإضافة إلى أغراض أخرى –
هو تمحيص قلوب المؤمنين بالرسول صلى الله عليه وسلم ، ليثبت قوى الإيمان
ويظهر ضعيف الإيمان ، وينكشف أمره ، وخصوصا أن الله سبحانه يعد المسلمين
لحدث عظيم بعد عام واحد هو الهجرة الكبرى من مكة إلى المدينة لتأسيس أعظم
مجتمع إسلامي عرفته البشرية على الكرة الأرضية .
فالماديون (قديما وحديثا) يقيسون كل شيء بالطول والعرض والعمق ، بما
لديهم من مقاييس معروفة ، ويزنون كل شيء بأثقال متفق عليها فيما بينهم ،
فإذا صادفوا غير ذلك في حياتهم ، حجما أو وزنا ، أنكروه ورفضوه . وهكذا
أنكر الماديـون " معجزة الإسراء والمعراج " جملة وتفصيلا ، لأنها لا تخضع
لقوانينهم وموازينهم .
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن الذين أفرطوا في الجانب الروحي
وترهبنوا ، اختلفوا فيما بينهم حول كون المعجزة تمت بالروح فقط ، أو بالجسد
فقط ، أو بهما معا ؟ وقد رددنا على هؤلاء وأولئك ، وأثبتنا أن المعجزة
تمت للرسول صلى الله عليه وسلم بالروح والجسد معا ، لأنهما إن حدثتا له
بالروح فقط ما استحقت أن تكون معجزة ، فالرؤيا الصادقة تحدث للصالحين من
غير الأنبياء والرسل ، والإنسان العادي يرى في منامه كل شيء لا يستطيع أن
يبلغه في صحوه ، فهو في منامه يطير ويتجول في أماكن بعيدة ومناطق فسيحة ،
ويحصل على آمال وينال مطالب في أحلامه فقط ...
ما هو البـراق ؟
بعد أن تمت الرحلتان وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى موطنه وبيته
بمكة ، حكى للناس ما حدث ، وكان ضمن ما قاله : إن " براقا " جاءه وأمر
أن يركبه . وهذا البراق هو الوسيلة التي نقلته في رحلته الأرضية من مكة
إلى القدس . فما هو البراق يا ترى ؟ أفاد أهل الاختصاص في اللغة العربية
بأن البراق دابة أصغر من البغل وأكبر من الحمار ، وقال بعض شراح أحاديث
الرسول صلى الله عليه وسلم : إن البراق مشتق من البريق ، ولونه أبيض ، أو
هو من " البراق " ، وسمي كذلك لشدة لمعانه وصفائه وتلألؤه أو توهجه .، ..
وقبل أن نغادر الرحلة الأرضية (وهى الشق الأول من معجزة الإسراء
والمعراج) وننتقل إلى الرحلة العلوية السماوية ، نود القول بأن الذين
يستبعدون حدوث الإسراء (ناهيك عن المعراج) عليهم أن يبحثوا في الأحداث
السابقة لتاريخ هذه المعجزة ، ليقرأوا من مصادر موثوقة (وأقواها بالطبع هو
كتاب الله المجيد " القرآن الكريم " ) عددا من الأحداث أو الحوادث
كانتقال عرش بلقيس من مملكة سبأ باليمن (جنوب الجزيرة ********* إلى حيث
كان يقيم رسول الله سليمان (عليه السلام) في الشام ( شرق البحر المتوسط ) .
وموجز هذه الحادثة هو أن سليمان أرسل إلى بلقيس (مملكة سبأ) رسالة يعرض
فيها عليها الإيمان بالله وحده لا شريك له في الخلق والملك والتدبير ،
وبعد مداولات بينها وبين وزرائها (أو شعبها) استقر رأيها أن تسلم لله رب
العالمين . فاتجهت إلى بلاد الشام قاصدة سليمان ، وقبل أن تقترب من هذه
البلاد أعد سليمان صرحا عظيما لاستقبالها ، ثم أراد أن يريها شيئا من
دلائل عظمة قدرة الله ، فقرر أن يأتي بعرشها (من اليمن) لتجلس هى على هذا
الصرح الذي أعده لها . فتفقد سليمان قدرات من حضر مجلسه (جنا وإنسا)
وإمكاناتهم في إتمام هذه المهمة ، فقال له عفريت من الجن : أنا آتيك به –
من اليمن إلى الشام – قبل أن تقوم من مقامك . وقال آخر – آتاه الله العلم
والقدرة من لدنه - : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك !! وبالفعل ،
جاء هذا الذي آتاه الله العلم والقدرة بعرش بلقيس في زمن لم يتعد طرفة
عين ، ولا يعرف لأحد حتى الآن كيف تم تنفيذ هذه المعجزة الخارقة . ومن
نافلة القول : إن سليمان بن داود كان هو وأبوه نبيين أنعم الله عليهما
بإنعامات كثيرة ، وكان سليمان يأتي الخوارق كثيرا ، ويحمد الله في كل مرة
أن سخر له الكون وأخضع له الظواهر الطبيعية وخرق النواميس الكونية ...
المعراج ( الرحلة العلوية السماوية في عالم الملكوت ) :
إن الكون الذي يستطيع الإنسان أن يبصر بعض أطرافه كون فسيح ضخم ، بالرغم
من أنه بكل ما يحتوي لا يمثل سوى السماء الأولى فقط ، فلا نعلم ولا يعلم
أحد مهما أوتى من العلم – إلا أن يكونه نبي أو رسول يتلقى الوحي – عن
غير هذه السماء شيء ، سواء كانت السماء الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو
... إلخ .
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن فكرة الإله الذي يحتل مكانا محددا
من الكون فكرة لا تتفق مع العقل الصحيح أو المنطق القويم ، بل ربما نعتبر
– نحن أهل الكوكب الأرضي – أناسا في سماء أخرى بالنسبة لمخلوقات غيرنا
تعيش في كوكب أو مكان لا نعلمه نحن في مجـرتنا أو في مجرة أخرى من مجرات
الكون الفسيح ...!! إذن فالخالق العظيم ، أي : الله الواحد المالك المدبر
، له قوة مطلقة ولا يستطيع أحد أن يحدد له سبحانه مكانا أو زمانا ، بل
هو سبحانه موجود قبل أن يكون هنالك زمان أو مكان ...
وقديمـا ذهب الناس إلى أن ما يرونه فوق رؤوسهم عبارة عن سماوات تسكنها
الملائكة ، ولكن العلم الحديث توصل إلى أن هذا ما هو إلا ظاهرة ضوئية تحدث
في جو الأرض نتيجة لتشتت وتناثر ضوء الشمس الأزرق بوفرة فيه ... وتوصل
العلم الحديث بعد الخروج من الغلاف الجوي والتجول في الفضاء الكوني ، أن
الأرض ما هي إلا كوكب موجود في مجموعة تابعة للشمس ، ولا يزيد سمك غلاف
هذا الكوكب 1000 كيلومتر ، بما فيه تلك " القبة الزرقاء " التي ظنها
الناس قديما مسكن الملائكة ، ولكنها ظاهرة ضوئية تحدث في طبقة من الغلاف
الجوي للأرض لا يزيد سمكها عن 200 كيلومتر ...
والأمر الثالث هو أن تحول المادة إلى طاقة ، ثم عودة الطاقة إلى المادة ،
هو أمر معلوم الآن بالكشوف العلمية الحديثة ، وهو وإن كان أمرا نظريا،
فإنه مستحيل التنفيذ عمليا . إذن : فإذا قلنا بتحول جسد الرسول صلى الله
عليه وسلم – وهو مادة – إلى ضوء – وهو طاقة – أو ما هو أعلى من الضوء ،
حتى يخترق آفاق الكون وما بعد الكون في ساعات قليلة بحسابنا البشري ،
فإننا بذلك نكون قد قدمنا اقتراحا لتقريب مفهوم الحدث ، وإن كنا لا نجزم
بما نقترحه . ولعل مما يدل على قصر مدة الرحلة بجانبيها – الإسراء
والمعراج – هو ما رواه الرسول بعد عودته لأم هانيء - ابنة عمه – وما رواه
لكل الناس بعد ذلك ، ومن هذه الرواية أنه صلى العشاء مع أصحابه ، ثم عاد
وظهر وقت الفجر فصلى الفجر معهم ... !!
هذا مدخل ندخل منه إلى موضوع " المعراج " ، وهو الصعود (أو آلة الصعود)
من سطح الأرض إلى طبقات الجو العليا ، إلى حيث الاختراق والنفاذ من أقطار
الأرض وغيرها من الكواكب والنجوم ، إلى حيث لا يعلم الإنسان حتى الآن .
ولكننا نرى من الأفضل أن نعجل بقراءة آيات المعراج الواردة في القرآن
الكريم ، وهى الآيات التي لم تذكر " المعراج " صراحة ، بل يفهم منها : "
والنجم إذا هوى (1) ما ضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو
إلا وحي يوحي (4) علمه شديد القوى (5) ذو مرة فاستوى (6) وهو بالأفق
الأعلى (7) ثم دنا فتدلى (8) فكان قاب قوسين أو أدنى (9) فأوحى إلى عبده
ما أوحى (10)ما كذب الفؤاد ما رأى (11) أفتمارونه على ما يرى(12)ولقد رآه
نزلة أخرى (13) عند سدرة المنتهى (14)عندها جنة المأوى (15)إذ يغشى
السدرة ما يغشى (16) ما زاغ البصر وما طغى (17)لقد رأى من آيات ربه
الكبرى (18)" ]سورة النجم [.
هكذا بدأت سورة " النجم " بالحديث عن معراج النبي صلى الله عليه وسلم ،
أي المعجزة العظيمة التي حدثت لرسول الله تكريما له ، وقد رأى فيها عجائب
صنع الله وغرائب خلقه في ملكوته العظيم الذي لا يحده حد . ولقد اقتضت
حكمة الله أن يكون أول ألفاظ السورة جرم سماوي ، أي : " النجم " ، وهو
إحدى الآيات الكونية التي خلقها الله ، والله سبحانه يقسم بسقوط النجم أو
أفوله أو انفجاره أو احتراقه ، وهو قسم بشيء عظيم إذا فكر فيه الناس .
وجاءت الآية الثانية لتؤكد لأهل مكة وقت تنزل القرآن بين ظهرانيهم أن
رسول الله (أي : المبعوث فيهم) لم يضل ولم يختل ولم يزل ، لأنه رسول
مختار من قبل الله سبحانه ، فلابد وأن ينطق الصدق ويقول الحق ويخبر بما
رأى ويحكى ما سمع ويبلغ ما أمر أن يبلغه ...
كيف يضل وكيف يزل وهو الأميـن على القرآن – كتاب الله – إلى الناس جميعا
؟ إنه الوحي الذي يوحيه الله إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، حيث كان
يأتيه جبريل – عظيم الملائكة – به ، ويقرئه إياه . وجبريل هذا هو ذو قوة
شديدة ، وذو حسن ونضارة ، وقد " استوى " ، أي : ظهر على صورته الحقيقية
لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في "الأفق الأعلى" ،
فاقتربا وكادا أن يتلامسا ، ولكن جبريل فارق الرسول عند موضع لا تتعداه
الملائكة ، وقال له : إذا تقدمتَ – أي : يا محمد – اخترقت ، وإذا تقدمتٌ –
أي : أنا – احترقت . وبعد عبور هذا الموضع تجلىً الله لرسوله محمد
بالإنعامات والتجليات والفيوضات ، وأوحى إليه وحــيا مباشرا ، وكانت
الصلاة المعروفة لنا هى ما أوحى الله به ...
ولقد أقسم الله على أن ما يحدث به رسوله بعد عودته من هذه الرحلة هو
الحـق والصدق وليس بالكـذب ، لأنه لم يكذب قط طوال حياته ... ولقد رأى
رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيات الكبرى لعظمة الله وقدرته المطلقة
...
وعلى الرغم من أن " الإسراء " و " المعراج " حدثا في نفس الليلة (ليلة
السابع والعشرين من شهر رجب قبل الهجرة بعام واحد) ، فإن موضعي ورودهما في
القرآن الكريم لم يترادفا ، بل ذكر الإسراء أولا (في سورة الإسراء) ،
وتأخر الحديث عن المعراج إلى سورة النجم التي وضعت بعد سورة الإسراء (في
ترتيب سور القرآن) . وقد تكون الحكمة في هذا هى جعل الإسراء (وهو الرحلة
الأرضية) مقدمة للإخبار بالمعراج ، وهى الرحلة العلوية التي ذهل الناس
عندما أخبروا بها ، فارتد عن الإسلام وقتها ضعاف الإيمان ، بينما ظل على
الإيمان أقوياءه .
والمكذبون بهذا الحدث – قديما وحديثا – لا عقل مدركا واعيا لهم ، لأنهم
لو قرأوا التاريخ لعرفوا أن أحداثا قبل هذه الحادثة وقعت ، منها مثلا
حادثة نقل عرش بلقيس من اليمن إلى الشام في ملمح البصر، التي أشرنا إليها
سابقا . فكيف بهم يكذبون رحلة الإسراء .. ؟! ولو أنهم قرأوا التاريخ
لعرفوا أن أحداثا قبل هذه الحادثة وقعت ، منها مثلا : رفع إدريس إلى
السماء ، ورفع إلياس إلى السماء ، ورفع عيسى بن مريم إلى السماء ... وكلها
أحداث قبل رفع رسول الله محمد بن عبد الله إلى السموات العلى ، ولكنه
عاد بعد الرفع ولم يمكث كما حدث لهؤلاء الأنبياء والرسل ... عاد ليكمل
رسالته وينشر الهدى والحق والعدل في ربوع الكرة الأرضية .
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن هؤلاء المكذبين بـ " الإسراء
والمعراج " لو أنهم قراوا التاريخ لعلموا أن الأنبياء والرسل جرت على
أيديهم المعجزات وخوارق العادات ، وأوقف الله لهم القوانين الطبيعية
والسنن الكونية ، ليكون هذا وذاك أدلة على صدق دعواهم للناس . والأمثلة في
هذا الشأن كثيرة ، منها النار التي ألقى فيها إبراهيم (عليه السلام)
توقفت فيها خاصية الإحراق ، وكانت بردا ، بل وكانت أيضا " سلاما " ، أي :
أمانا ... وانفلاق البحر لموسى (عليه السلام) حتى ظهرت اليابسة ، وعبر
موسى وقومه فرارا من بطش فرعون مصر الجبار الآثم ... وانقلاب (تحول) عصى
موسى إلى ثعبان ضخم ابتلع حبال وعصى السحــرة فأخزاهم الله ، وعلى التـو
ثابـوا إلى رشـدهم وتحولـوا إلى الإيمــان واتباع موسى (عليه السلام) ...
وتسخيـر الظواهر الطبيعية لسليمان (عليه السلام) وكذلك الجن والدواب
والحيوانات والطيور ... وإحياء الموتى على يدي عيسى (عليه السلام) ،
وإخراج الطير من الطين على يديه أيضا ... كل هذه وتلك معجزات وخوارق
أجراها الله لأنبيائه ورسله ليصدقهم الناس ويتبعوا الهدى الذي جاءوا به
...
أغراض وأهداف " الإسراء والمعراج " :
ونحن إذ نتحدث في " المعراج " ، فإننا لم نجد فيما توصل إليه الإنسان في
زماننا الحالي اكتشافا أو اختراعا يستدل به على تقريب فهم هذا الحدث
الجلل لغير المسلمين ، اللهم إلا تحول المادة إلى طاقة وبالعكس ، ولكننا
نكرر القول بأنه إذا كان كل من الإسراء والمعراج معجزة ، فهي ليست للتحدي ،
ولكنها وقعت لأهداف وأغراض ، نوجز أبرزها فيما يلي :
1) توالت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيل حادثة الإسراء والمعراج
النكبات ، فإلى جانب ما كان يلاقيه من عنت وعذاب الكفار له وتصديهم
لدعوته وإنزال الأذى والضرر به وبمن تبعوه من أهل مكة بالجزيرة العربية ،
فقد نصيرا وظهيرا له هو عمه أبو طالب ، وكذلك فقد إنسانة عزيزة جدا عليه
هي زوجته خديجة التي كانت له السند والعون على تحمل الصعاب والمشقات في
سبيل تبليغ دعوته السامية ، فكلاهما مات في غضون أيام قبيل حادثة الإسراء
والمعراج ، ولذا سمى هذا العام " عام الحزن " . ومن هنا كان إنعام الله
على عبده ورسوله محمد بهذه المعجزة العظيمة تطييبا لخاطره وتسرية له عن
أحزانه وآلامه ... ثم ليشهد فيها من عجائب المخلوقات وغرائب المشاهد ما
تدق خفاياها عن القلوب والأفهام ...
2) ولما كان الإسراء – وكذلك المعراج – خرقا لأمور طبيعية ألفها الناس ،
فقد كانوا يذهبون من مكة إلى الشام في شهر ويعودون في شهر ، لكنه – أي :
رسول الله – ذهب وعاد وعرج به إلى السماوات العلى ، وكل هذا وذاك في أقل
من ثلثي ليلة واحدة ... فكان هذا شيئا مذهل ، أي أنه كان امتحانا
واختبارا للناس جميعا ، وخاصة الذين آمنوا بالرسالة الجديدة ، فصدق
أقوياء الإيمان وكذب ضعاف الإيمان وارتد بعضهم عن إسلامهم . وهكذا تكون
صفوف المسلمين نظيفة ، ويكون المسلمون الذين يعدهم الله للهجرة أشخاصا
أتقياء أنقياء أقوياء ، لهم عزائم متينة وإرادة صلبة ، لأن الهجرة تحتاج
أن تتوفر لديهم هذه الصفات ...
3) كان ضمن ما ورد على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حينما وصل
إلى بيت المقدس التف حوله جميع الأنبياء والرسل ، واصطفوا وقدموه
للإمامة ، وصلى بهم ... وإن هذا ليعد احتفالا بميراث النبوة الذي انتقل
إلى خاتم الأنبياء والرسل ، وهو محمد بن عبد الله ، وانتقل بذلك من ذرية
إسحاق إلى ذرية إسماعيل أبي العرب . ويعد هذا أيضا دليلا واضحا على
عالمية الرسالة الإسلامية ، وأن الإسلام هو الدين الشامل المحتوي لكل
الشرائع والعقائد السماوية السابقة ، ولذا فهو خاتم الرسالات التي أنزلها
الله إلى البشر لهدايتهم . وإضافة إلى هذا وذاك ، فإن اجتماع الرسول بكل
الأنبياء والرسل وصلاته بهم دليل على أن كافة الشرائع السماوية جاءت من
أجل تحقيق هدف واحد ، هو عبادة الله وحده لا شريك له ، إلها واحدا أحدا
...
4) لقد كان الصعود من بيت المقدس ولم يكن من مكة ، ذا دلالات ، إحداها
الأمر بنشر الإسلام وتوسعة إطاره ، وذلك لأنه الدين الخاتم الشامل الجامع
الذي ارتضاه الله للناس كافة على اختلاف أجناسهم وألوانهم وشعوبهم
ولغاتهم ... وفيه أيضا أمر ضمني بنبذ الخلاف فيما بين المسلمين ، بل
الأمر بتوحدهم واجتماع مصالحهم .
5) يعتبر فرض الصلاة – بهيئتها المعروفة وعددها وأوقاتها اليومية
المعروفة – على المسلمين في رحلة المعراج دليلا على أن الصلاة صلة بين
العبد وربه ، وهى معراجه الذي يعرج عليه إلى اله سبحانه وتعالى بروحه ،
وأنها الوقت الذي يناجي العبد فيه ربه ويبث إليه ما يرنو إليه . فالصلاة
إذن عماد الدين ، ومن تركها وأهملها فكأنه هدم دينه وأضاعه ... وهذه
الصلاة بهيئتها الحركية أفضل الحركات لمصالح الجسد الصحية ، إضافة إلى
معطياتها النفسية والروحية .
وختاما: فإننا لا نستطيع إحصاء ما للإسراء والمعراج من فضائل وفوائد ،
وإنما سقنا ما أفاء الله به علينا وعرضناه بإيجاز ، ولابد من التأكيد مرة
أخرى على أن معجزة " الإسراء والمعراج " معجزة لم يتحد الله بها البشر ،
لأن البشر لن يفكروا مطلقا في الإتيان بمثلها ، أو بما يشابهها ، مهما
بلغت قواهم وارتقت عقولهم وتطورت مخترعاتهم ... وإنما هي معجزة لاختبار
قوة العقيدة وتمحيص قلوب المؤمنين ، فمن كان إيمانه قويما صدق ومن كان
غير ذلك كذب أو استكثر حدوث ما حدث .
من ادلة صدق هذه المعجزه
انه ذكر مدي اتساع هذا الكووون
الرهيب
في اكثر من حديث
قال صل الله عليه و سلم..ما السماء الأولى في السماء الثانية إلا كحبة
في صحراء وما السماء الثانية في الثالثة إلا كحبة في صحراء وما الثالثة في
الرابعة إلا كحبة في صحراء وما السماء الرابعة في الخامسة إلا كحبة في
صحراء وما الخامسة في السادسة إلا كحبة في صحراء وما السادسة في السابعة
إلا كحبة في صحراء وما السابعة في الكرسي إلا كحبة في صحراء وما الكرسي في
العرش إلا كحبة في صحراء وما العرش في كف الرحمان إلا كحبة في
صحراء.".....................و في روايه اخريقال لي رسول الله – صلى الله
عليه وسلم – : " أتدري ما الكرسي ؟ " ، فقلت : لا ، قال : " ما السماوات
والأرض وما فيهن في الكرسي إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة ، وما
الكرسي في العرش إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة ، وما العرش في الماء
إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة ، وما الماء في الريح إلا كحلقة ألقاها
ملق في أرض فلاة ، وما جميع ذلك في قبضة الله – عز وجل – إلا كالحبة
وأصغر من الحبة في كف أحدكم ، وذلك قوله – تعالى – : { والأرض جميعاً
قبضته يوم القيمة } "
روى الترمذي عن أبي هريرة في حديث طويل أن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر أن ما بين السماء والسماء خمسمائة عام، وكذا ما بين السماء والأرض،
والمعنى أن المسافة التي بين السماء والأرض تقدر بمسيرة خمسمائة عام، وكذا
ما بين كل سماء والتي تليها.\
ولاحظ دقة الكلمه حلقه في فلاه فهل بعد كل هذا ياتي الينا انسان يستهزء من معجزة الاسراء و المعراج؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله خيرا . ممكن استفسار , كيف يمكنني أن أرد على أسئلة شخص ليس ملحد ولكن سأل أسئلة متعلقة بقصة الخضر عليه السلام هي : لماذا أمر الله الخضر عليه السلام بقتل الطفل رغم أنه لم يرتكب أي ذنب ؟ ولماذا خلقه الله أصلا إذا كان سيقتله ؟ ,هل الله يأمر نبيا بقتل إنسان؟ ولماذا لم يمته الله بدلا من أن يرسل نبيا لقتله؟ - ألم يكن من الحكمة هداية هذا الغلام الذي كان غاليا عند والديه بدل قتله ؟ - أوليس قد جاء الإسلام لإحياء النفوس بدل قتلها (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) ؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء
انا لاول مره فعلا فحياتى اقرا مقال كبير كامل والله شدنى جدا بارك الله فيك
ردحذفالله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله محمد عبده و رسوله
ردحذفشكراً تعلمت واستمتعت
ردحذفجزاك الله خيرا
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ردحذفجزاكم الله خيرا .
ممكن استفسار , كيف يمكنني أن أرد على أسئلة شخص ليس ملحد ولكن سأل أسئلة متعلقة بقصة الخضر عليه السلام هي :
لماذا أمر الله الخضر عليه السلام بقتل الطفل رغم أنه لم يرتكب أي ذنب ؟
ولماذا خلقه الله أصلا إذا كان سيقتله ؟
,هل الله يأمر نبيا بقتل إنسان؟
ولماذا لم يمته الله بدلا من أن يرسل نبيا لقتله؟
- ألم يكن من الحكمة هداية هذا الغلام الذي كان غاليا عند والديه بدل قتله ؟
- أوليس قد جاء الإسلام لإحياء النفوس بدل قتلها (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) ؟
وجزاكم الله عنا خير الجزاء
هل البراق بمعنى البرق وحافره مد بصره اي كان يتحرك بسرعة الضوء ..ورجوعه صلى الله عليه وسلم والفراش دافئ اي بالنسبة للشخص العادي لم يأخذ وقتا
ردحذفLarbi El Bouize10 يناير، 2017 6:03 ص
ردحذفاخي تواصل معي لادلك علي اجابات شافية وكافية لما تريد
اسمي علي الفيس بوك ابو شعبو وحاطط صورة واحد وكانها كرتون
وده بريدي shabaahmed43@gmail.com
Larbi El Bouize10 يناير، 2017 6:03 ص
ردحذفاخي تواصل معي لادلك علي اجابات شافية وكافية لما تريد
اسمي علي الفيس بوك ابو شعبو وحاطط صورة واحد وكانها كرتون
وده بريدي shabaahmed43@gmail.com
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
ردحذف